` `

الرئاسة الفلسطينية أصدرت بيان تضامن مع السعودية في أزمتها الأخيرة

محمد الخالدي محمد الخالدي
سياسة
23 أكتوبر 2022
الرئاسة الفلسطينية أصدرت بيان تضامن مع السعودية في أزمتها الأخيرة
أعلن تحالف أوبك بلس عن خفض إنتاج النفط في نوفمبر المقبل (Getty)

الادعاء

فلسطين ولبنان لم تعلنا تضامنهما مع السعودية أمام الهجمة الغربية الأخيرة عليها,

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، خبرًا ادّعت فيه أنّ دولتي فلسطين ولبنان لم تعلنا تضامنهما مع المملكة العربية السعودية أمام الهجمة الغربية الأخيرة، في إشارة إلى قرار السعودية في إطار تحالف "أوبك بلس" النفطي خفض حصص الإنتاج، والذي أدى إلى توتر علاقتها مع الولايات المتحدة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول ووجد أنّه مضلل، إذ تبين أنّ الرئاسة الفلسطينية أعلنت في بيان نُشر بتاريخ 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري (قبل انتشار الادعاء المتداول)، على موقع تلفزيون فلسطين الرسمي، عن تأكيد موقف دولة فلسطين الداعم للمملكة العربية السعودية وسيادتها وحماية حقوقها.

فيما لم يعثر "مسبار" على أيّ بيان رسمي لبناني حول هذا الملف حتى لحظة نشر المادة.

صورة متعلقة توضيحية

الرئاسة الفلسطينية تُصدر بيان دعم لموقف السعودية 

أكدت الرئاسة الفلسطينية في بيانها على "وقوف دولة فلسطين، قيادةً وشعبًا، مع المملكة العربية السعودية كما وقفت السعودية دومًا إلى جانب الحق الفلسطيني"، مشددةً على رفضها لسياسة الإملاءات على المملكة والتأثير على سياساتها التي تحفظ الحق السعودي وتصونه، وفق تعبيرها.

صورة متعلقة توضيحية

خفض إنتاج النفط يشعل أزمة بين السعودية والولايات المتحدة

ويأتي الادعاء عقب قرار دول تحالف "أوبك بلس" خلال اجتماعها في فيينا بمشاركة السعودية إضافة إلى روسيا خفض حصص إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل في اليوم اعتبارًا من شهر نوفمبر/تشرين الثاني المُقبل.

واعتبرت من ناحيتها، المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار في تصريح لها أنّ شركة أوبك بلاس "تقف إلى جانب روسيا". وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قال في وقت سابق هذا الأسبوع، إنّه ستكون هناك تداعيات على علاقات الولايات المتحدة مع السعودية بعد هذا القرار.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الإعلان الأميركي الذي تظهر فيه محطة أوبك للوقود قديم

الفيديو لاحتراق باخرة بنمية قرب جيزان السعودية وليس في عدن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة