` `

الصور والفيديو ليست ليمني قُتل بلدغة أفعى في السعودية

فاروق مقبل الكمالي فاروق مقبل الكمالي
أخبار
23 أكتوبر 2022
الصور والفيديو ليست ليمني قُتل بلدغة أفعى في السعودية
تم تجميع الصور والفيديو من أماكن ولأشخاص مختلفين (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو وصور لأفعى عملاقة تهاجم مغترب يمني في محايل عسير بالسعودية وتتمكن من قتله.

الخبر المتداول

تتداول مواقع وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، أن أفعى عملاقة بطول 4 أمتار هاجمت مغتربًا يمنيًا يعمل في تربية النحل بالمملكة العربية السعودية، وأنّ محاولة إنقاذه من قبل مواطن سعودي فشلت، وقد نُشرت القصة مع مقطع فيديو وصور مختلفة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه زائف، إذ لم تنشر الخبر مواقع إعلامية ذات مصداقية، وقد تم تجميع صور مختلفة ومقطع فيديو قديم ليس لأي منها علاقة بحادثة مشابهة، بل من أماكن وأشخاص مختلفين، ولحوادث قديمة.

ووجد "مسبار" أنّ الشخص الذي نُسبت له واحدة من الصور المنتشرة، يُدعى محمد عبد الله الريمي ويعمل في السعودية، ونشر أكثر من تكذيب للادعاء على صفحته في موقع فيسبوك، وقال لـ"مسبار" إن صورته المستخدمة نشرها العام الفائت على صفحته خلال عمله في السعودية، ولا يعرف كيف نشرتها مئات الحسابات مع الأفعى.

صورة متعلقة توضيحية

كما كَذَّب صورة يظهر فيها شخص مصاب قيلت إنّها له بعد أنّ لدغته الأفعى. وأوضح الريمي أنّه راسل كثير من الحسابات التي حذفت المنشور، وهناك من الحسابات لم تحذفه.

صورة متعلقة توضيحية

من جانب آخر توصّل "مسبار" إلى أن صورة الشخص المصاب تعود إلى شخص يدعى مجدي محمد الخالدي، الذي أكّد لـ"مسبار" أنّ الصورة له أثناء إصابة له خلال اشتباكات على الحدود قبل شهرين، وأنه لا يعرف كيف تسرّبت هذه الصورة.

وتأكد "مسبار" من رواية مجدي، من خلال مقارنه عدّة صور له خلال فترة شفائه مع الصورة المتداولة في الادعاء.

صورة متعلقة توضيحية

أمّا مقطع الفيديو المصاحب لبعض المنشورات في الادّعاء، فقد وجد “مسبار” أنه قديم ومنشور منذ فبراير/شباط 2020 على أنّه من جنوب أفريقيا، ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التأكّد من مكان التقاط المقطع وحقيقته.

صورة متعلقة توضيحية

 

اقرأ/ي أيضًا

صورة الأفعى ليست من مقرّ إقامة المنتخب التونسي في الكاميرون 

ما حقيقة صورة الأفعى الضخمة في أحد مراكز الاتصالات في لبنان؟ 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة