` `

وزير المالية المصري لم يتحدث عن السودان خلال تصريحاته الأخيرة عن الصادرات المصرية

صباح الخطيب صباح الخطيب
أعمال
23 أكتوبر 2022
وزير المالية المصري لم يتحدث عن السودان خلال تصريحاته الأخيرة عن الصادرات المصرية
لم يذكر معيط في البيان الصحفي دور السودان في دعم الصادرات المصرية (فيسبوك)

الادعاء

تصريح لوزير المالية المصري، محمد معيط، يقول فيه: "نحن على الطريق الصحيح للوصول لحلم الـ100 مليار دولار صادرات سنويًا بعد استقرار وارد الثروات المعدنية والحيوانية والزراعية من السودان".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا نُسب إلى وزير المالية المصري، محمد معيط، يقول فيه: “نحن على الطريق الصحيح للوصول لحلم الـ100 مليار دولار صادرات سنويًا بعد استقرار وارد الثروات المعدنية والحيوانية والزراعية من السودان".

مضيفًا "وقد شهد الوارد من السودان استقرارًا بعد جهود مشتركة مضنية من الدولة مع حكومة الخرطوم وجهود سفارتنا بالخرطوم، وحقيقة كان من المزعج بل من الكارثي إغلاق كامل المعابر مع السودان، ومصر متعاقدة بما يتجاوز الستين مليار دولار سنويًا من أجود خيرات السودان الحيوانية والمعدنية والحيوانية، وبحمد الله الآن مصانع مصر تعمل بكامل إنتاجيتها القصوى لذلك نؤكد بأننا سوف نصل الربط السنوي المتوقع حوالي 1000 مليار دولار”. وأرفق مع الخبر، صورة لتصريحات وزير المالية نشرتها صحيفة المصري اليوم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ تصريح وزير المالية، محمد معيط، الذي نقلته صحيفة المصري اليوم، لم يتضمّن حديثًا عن السودان.

أمّا الصورة المرفقة مع الادّعاء، فقد نشرتها جريدة المصري اليوم عبر صفحتها في موقع فيسبوك، بتاريخ 15 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وتتضمّن الصورة تصريحًا لوزير المالية المصري يقول فيه إنّ “ارتفاع قيمة الصادرات المصرية بنسبة 36% خلال النصف الأول من 2022، يؤكّد أنّنا على الطريق الصحيح للوصول إلى حلم الـ100 مليار دولار سنويًّا”.

صورة متعلقة توضيحية

حديث وزير المالية خلال لقاءات مع ممثلي بنوك عالمية

وكان تصريح الوزير معيط جزءًا من بيان صحفي نشرته وزارة المالية المصرية في التاريخ نفسه. وجاء في البيان، أنّ وزير المالية المصري أشار على هامش اجتماعات مع ممثلين عن صندوق النقد والبنك الدوليين، إلى أنّ الهيكل المالي العالمي لم يُعد صديقًا للأسواق الناشئة.

مضيفًا بأنّ ارتفاع قيمة الصادرات المصرية بنسبة 36% خلال النصف الأول من 2022، “يؤكّد أنّنا على الطريق الصحيح للوصول إلى حلم الـ100 مليار دولار سنويًّا”. وأفاد معيط بأنّ “تحويلات المصريين العاملين بالخارج شهدت تطورًا ملحوظًا خلال السنوات الخمس الماضية، بما يؤكّد ثقتهم في الاقتصاد المصري”. 

ولم يتطرّق معيط في البيان الصحفي أو في تصريح حديث له، إلى ذكر السودان أو ثرواته. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

وزير الدفاع المصري لم يصرّح بأن السودان لا يوجد فيه دولة 

الصورة قديمة وليست من مظاهرات مدينة أم درمان الأخيرة 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة