` `

فيديو عمار الحكيم قديم وليس بعد تسلّم السوداني الحكومة العراقية

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
24 أكتوبر 2022
فيديو عمار الحكيم قديم وليس بعد تسلّم السوداني الحكومة العراقية
الفيديو يعود إلى عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لعمّار الحكيم يظهر فيه غاضبًا بعد عدم منح حزبه وزارة النفط بحكومة السوداني.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لزعيم تيار الحكمة العراقي والقيادي في تحالف الإطار التنسيقي الشيعي، عمار الحكيم، وهو في حالة غضب بعد سحب وزارة النفط منه وعدم حصول تياره عليها، ضمن حكومة محمد السوداني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى يونيو/حزيران عام 2019، حين ألقى عمار الحكيم كلمته بمناسبة الذكرى التاسعة والتسعين لثورة العشرين.

وجاء في كلمته حينها "تعرضنا لضغوطات وتهديدات حكومية منذ تبني خيار المعارضة السياسية ولن نرضخ، قدّمنا 63 شهيدًا من هذه الأسرة ولن نرضخ، عشرات من شيوخ هذه الأسرة وأطفالها قضوا سنين في السجون ولن نرضخ، وسنستمر في الدفاع عن قضايا شعبنا ضمن القانون وضمن السياقات الصحيحة، ولا نسمح أن نُستهدف ويُضيّق على المعارضة بهذه التلويحات والتهديدات".

صورة متعلقة توضيحية

خلافات على الوزارات بين الأحزاب العراقية

جاء تداول الادّعاء، عقب أنباء عن خلاف بين الكتل والأحزاب العراقية على وزرات عدّة، أبرزها وزارتي النفط والداخلية، ذلك بعد تكليف الرئيس العراقي الجديد عبد اللطيف رشيد، محمد شياع السوداني، مرشح تحالف الإطار التنسيقي، بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

صورة متعلقة توضيحية

تحالف الإطار التنسيقي العراقي

يُذكر أن تحالف الإطار التنسيقي هو ائتلاف سياسي عراقي تشكّل في أكتوبر/تشرين الأوّل 2021، من قوى شيعية تهدف إلى تشكيل حكومة محاصصة توافقية، وكان قد عارض التحالف زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، مطالبًا بحكومة أغلبية سياسية حينها.

ويضمّ التحالف ما يزيد على 120 نائبًا برلمانيًا من أصل 329، بعد انسحاب الكتلة الصدرية التي كانت تضم 73 في يونيو الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لصلاة جماعة داخل مجلس النواب العراقي حديثًا

الصورة قديمة وليست لدخول إسماعيل قاآني إلى مجلس النواب العراقي حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة