` `

الصورة لتصميم وليست لقميص نادي غرناطة الإسباني مستوحى من الزليج التونسي

عائشة غربي عائشة غربي
رياضة
25 أكتوبر 2022
الصورة لتصميم وليست لقميص نادي غرناطة الإسباني مستوحى من الزليج التونسي
الصورة من تصميم مستوحى من قميص إحماء منتخب الجزائر وزليج قصر الأسود(تويتر)

الادعاء

صورة لقميص الإحماء الخاص بنادي غرناطة الإسباني، مستوحى تاريخيًّا من التراث التونسي، أو ما يعرف بالزليج الزيري التونسي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّ نادي غرناطة الإسباني نشرها في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وأنّها تعود لقميص الإحماء الخاص به. وزعمت أن النادي ذكر أنّ قميصه مستوحي تاريخيًّا من التراث التونسي، أو ما يعرف بالزليج الزيري التونسي.

وقالت المنشورات إنّ القميص الجديد لنادي غرناطة الإسباني من صناعة شركة أديداس الألمانية، بيع منه 100 ألف قميص في إسبانيا في ظرف 24 ساعة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنه زائف، إذ إنّ الصورة لتصميم استوحى فكرته من قميص إحماء المنتخب الجزائري المعروف باسم "الزليج"، وليست لقميص الإحماء الرسمي لنادي غرناطة الإسباني.

كما لم ينشر نادي غرناطة القميص في صفحته على موقع فيسبوك، ولم تعلن شركة أديداس عن إصدار قميص مستوحى من الزليج التونسي لصالح النادي الإسباني.

صورة متعلقة توضيحية

الصورة لتصميم مستوحى من قميص منتخب الجزائر

نشرت الصورة في حساب على موقع تويتر لأحد محبي النادي الإسباني، باسم Las camisetas del Guille. وعلق عليها "قميص إحماء بلدي غرناطة بإلهام جزائري".

وأضاف أن الفكرة مأخوذة من قميص الإحماء الجزائري، لكن التصميم مستوحى من زليج بهو الأسود في قصر الحمراء. كما أوضح الحساب أنه ليس قميصًا رسميًّا، بل تصميم لمحب. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أزمة الزليج بين الجزائر والمغرب

يأتي تداول الادّعاء على خلفية الجدل حول قميص الإحماءات الجديد للمنتخب الجزائري الذي سُمي "الزليج"، وأصدرته شركة "أديداس" في سبتمبر/أيلول الفائت، وقال المغرب، إنّه مستوحى من تراثه الثقافي، فيما أصدرت شركة "أديداس" بيانًا أوضحت فيه موقفها من القميص، ويمكن الاطلاع على تفاصيل القضية في مدونة نشرها "مسبار" مؤخرًا.

اقرأ/ي أيضًا

تصميم محلي ولم تصدر بوما قميصًا مزينًا بالزليج للمنتخب المغربي

هل أعلنت أديداس عن سحب قميص الزليج وفسخ عقدها مع الجزائر؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة