` `

الكأس القطرية لم تعلن احتمالية استبعاد تونس من كأس العالم وتعويضها بالجزائر

عائشة غربي عائشة غربي
رياضة
28 أكتوبر 2022
الكأس القطرية لم تعلن احتمالية استبعاد تونس من كأس العالم وتعويضها بالجزائر
الصورة من معرض للصحافة في يونيو الفائت (فيسبوك)

الادعاء

قنوات الكأس القطرية: احتمالية استبعاد تونس لأسباب سياسية من كأس العالم وتعويضها بالجزائر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ ساعات، ادعاءً مفاده احتمالية استبعاد تونس لأسباب سياسية من كأس العالم وتعويضها بالجزائر، ونسبته إلى شبكة قنوات الكأس القطرية. وأرفق الخبر بصورة من شاشة الشبكة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ لم تنشر شبكة قنوات الكأس القطرية، مؤخرًا، احتمالية استبعاد تونس لأسباب سياسية من كأس العالم وتعويضها بالجزائر.

ويعود أصل الخبر إلى يونيو/حزيران الفائت، حين عرض برنامج جرايد، الذي تبثه قنوات الكأس القطرية ويرصد ويتابع أهم ما تناولته الصحف حول العالم من أحداث يومية، مقالات نشرتها صحف تونسية تساءلت فيها إن كانت تونس مهددة بالمشاركة في كأس العالم وإمكانية تعويضها بالجزائر، بسبب ما قالت إنّه تدخل من وزارة الشباب والرياضة في شؤون جامعة كرة القدم. ونشر البرنامج معرض الصحف حول موضوع تونس تحت عنوان "الصحافة التونسية تفجر "هل تشارك الجزائر بدلًا من تونس في مونديال قطر؟".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

مراسلة فيفا الأخيرة للجامعة التونسية 

يأتي تداول الادّعاء على خلفية مذكرة أرسلها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" (FIFA) إلى الجامعة التونسية لكرة القدم، يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وتضمنت مطالبة بتوضيحات حول ما ينسب للسلطات الحكومية من تدخل في شؤون كرة القدم.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء في مراسلة الفيفا ''نود أن نذكركم بأن الاتحادات الأعضاء في الفيفا ملزمة قانوناً بإدارة شؤونها بشكل مستقل ودون تأثير غير مبرر من أطراف ثالثة (حسب النظام الأساسي للفيفا). وقد يؤدي أي فشل في الامتثال لهذه الالتزامات إلى فرض عقوبات منصوص عليها في قوانين الفيفا، بما في ذلك تعليق الاتحاد المعني".

وطالب الاتحاد الدولي نظيره التونسي بتقديم تقرير يوضح ما يتم تداوله حول التدخل الحكومي في الشؤون الداخلية، وذلك في أجل أقصاه 28 أكتوبر الجاري.

وأثارت المذكرة مخاوف التونسيين من إمكانية تجميد نشاط اتحاد الكرة وإقصاء المنتخب التونسي من المشاركة في كأس العالم 2022 والنوادي المحلية من اللعب في المنافسات القارية.

صورة متعلقة توضيحية

تأتي هذه المذكرة قبل أسابيع من انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، والتي يشارك فيها المنتخب التونسي للمرة السادسة في تاريخه، ومن المنتظر أن يلاقي في مباراته الافتتاحية المنتخب الدنماركي.

اقرأ/ي أيضًا

بكاري غاساما لم يستبعد من المشاركة في كأس العالم قطر 2022

ميسي لم يتحدث في لقاء مع بن عياد عن مواجهة المغرب في كأس العالم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة