` `

الفيفا لم يستبعد المنتخب التونسي رسميًا من كأس العالم قطر 2022

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
30 أكتوبر 2022
الفيفا لم يستبعد المنتخب التونسي رسميًا من كأس العالم قطر 2022
أرسل الفيفا مذكرة إلى الجامعة التونسية لكرة القدم (Getty)

الادعاء

رسميًا: استبعاد المنتخب التونسي لكرة القدم من كأس العالم قطر 2022.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي يوتيوب وفيسبوك، خبرًا مفاده أنّه تم استبعاد المنتخب التونسي لكرة القدم رسميًا، من بطولة كأس العالم قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه زائف، إذ لم يُعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن استبعاد المنتخب التونسي رسميًا من بطولة كأس العالم قطر 2022، بل أرسل مذكرة إلى الجامعة التونسية لكرة القدم، يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وتضمنت مطالبة بتوضيحات حول ما ينسب للسلطات الحكومية من تدخل في شؤون كرة القدم.

مذكرة الفيفا لتونس

وجاء في مذكرة الفيفا ''نود أن نذكركم بأن الاتحادات الأعضاء في الفيفا ملزمة قانونًا بإدارة شؤونها بشكل مستقل ودون تأثير غير مبرر من أطراف ثالثة (حسب النظام الأساسي للفيفا). وقد يؤدي أي فشل في الامتثال لهذه الالتزامات إلى فرض عقوبات منصوص عليها في قوانين الفيفا، بما في ذلك تعليق الاتحاد المعني". 

وطالب الاتحاد الدولي نظيره التونسي بتقديم تقرير يوضح ما يتم تداوله حول التدخل الحكومي في الشؤون الداخلية، وذلك في أجل أقصاه 28 أكتوبر الجاري. وذكرت مصادر محلية تونسية، أنّ الاتحاد التونسي ردّ على استفسارات “فيفا” في الموعد المحدّد. 

صورة متعلقة توضيحية

وأثارت المذكرة مخاوف التونسيين من إمكانية تجميد نشاط اتحاد الكرة وإقصاء المنتخب التونسي من المشاركة في كأس العالم 2022 والنوادي المحلية من اللعب في المنافسات القارية.

صورة متعلقة توضيحية

وكان "مسبار" قد تحقق من ادّعاء مفاده احتمالية استبعاد تونس لأسباب سياسية من كأس العالم وتعويضها بالمنتخب الجزائري، ونسبته إلى شبكة قنوات الكأس القطرية، وتبيّن أنه مضلل.

كأس العالم قطر 2022

جاءت هذه المذكرة قبل أسابيع من انطلاق بطولة كأس العالم قطر 2022، والتي يشارك فيها المنتخب التونسي للمرة السادسة في تاريخه، ومن المنتظر أن يلاقي في مباراته الافتتاحية المنتخب الدنماركي.

وموعد انطلاق كأس العالم قطر، سيكون تحديدًا في يوم الأحد 20 نوفمبر/تشرين الثاني المُقبل 2022، وستجمع أول مباراة بين منتخبي قطر والإكوادور.

اقرأ/ي أيضًا

هل كأس العالم قطر 2022 الأكثر تكلفة في تاريخ البطولة؟

لا صحة لخبر استبعاد رضوان جيد من قائمة حكام مونديال قطر 2022

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة