` `

فيديو إيلون ماسك وهو يطرد موظفة حظرت حساب ترامب مفبرك

هيثم جودية هيثم جودية
تكنولوجيا
30 أكتوبر 2022
فيديو إيلون ماسك وهو يطرد موظفة حظرت حساب ترامب مفبرك
الفيديو مفبرك ويجمع بين مقطعين قديمين (يوتيوب)

الادعاء

فيديو للملياردير إيلون ماسك يقول فيه لموظفة أوقفت حساب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب على تويتر: أنتِ مطرودة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع تويتر، حديثًا، مقطع فيديو لإيلون ماسك الذي استحوذ على ملكية منصة تويتر مؤخرًا، وهو يقول: "أنتِ مطرودة" للموظفة التي أوقفت حساب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إن مقطع الفيديو مركّب ومأخوذ من مقابتلين مسجّلتين، الأولى لإيلون ماسك مع المذيع جوي روكان، في 7 سبتمبر/أيلول 2018. أمّا المقابلة الثانية فهي للمسؤولة في مجال الشؤون القانونية والسياسات والثقة والسلام في “تويتر” فيجايا جادي، مع المذيع نفسه، في 5 مارس/آذار 2019. ودُمج المقطعان معًا، ليبدو أنّهما مقطع واحد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

إيلون ماسك يطرد أربعة موظفين من بينهم فيجايا جادي

أتمّ إيلون ماسك صفقة الاستحواذ على منصة تويتر مقابل 44 مليار دولار، يوم الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. وكانت الخطوة الأولى له بعد إتمام الصفقة هي إقالة القيادة العليا لشركة تويتر، من بينها الرئيس التنفيذي للشركة باراج أجراوال، والمدير الفني نيد سيجال، ورئيسة الشؤون القانونية والسياسات فيجايا جادي.

صورة متعلقة توضيحية

حظر حساب دونالد ترامب على تويتر

وكان موقع تويتر منع ترامب من الوصول إلى حسابه، في يناير/كانون الثاني الفائت، وعزّت إدارة الموقع وقتها قرارها إلى خشيتها من "تكرر نشر رسائل تحرض على العنف"، عقب اقتحام أنصار ترامب مبنى الكونغرس.

وكانت فيجايا جادي، وهي هندية الأصل من مواليد حيدر آباد، المسؤولة التنفيذية الرئيسية التي اتخذت قرارًا بحظر ترامب نهائيًا من المنصة، بعد أعمال الشغب في مبنى الكونغرس الأميركي التي أعقبت خسارته في السباق الرئاسي ضد جو بايدن.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

ماسك يخطط لتشكيل مجلس إشراف على محتوى تويتر

تويتر لم يعلّق الحساب الرسمي لإيلون ماسك

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة