` `

صورة وفيديو إضاءة برج خليفة بعلم الجزائر قديمان

محمد شهاب الدين محمد شهاب الدين
أخبار
1 نوفمبر 2022
صورة وفيديو إضاءة برج خليفة بعلم الجزائر قديمان
الصورة والفيديو منشوران في تاريخين مختلفين (فيسبوك)

الادعاء

صورة ومقطع فيديو حديثان لإضاءة برج خليفة بألوان علم الجزائر.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ومقطع فيديو ادّعت أنّهما لإضاءة برج خليفة في إمارة دبي بألوان العلم الجزائري، مؤخرًا، بمناسبة ذكرى اندلاع ثورة التحرير الجزائرية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو والصورة قديمان، وليسا لإضاءة برج خليفة بألوان العلم الجزائري، مؤخرًا.

ونُشر مقطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي في يوليو/تموز 2019، على أنّه لإضاءة برج خليفة بألوان العلم الجزائري بمناسبة عيد الاستقلال والشباب الجزائري الذي يوافق تاريخ الخامس من يوليو من كل عام.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت الصورة في مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، عام 2020، على أنّها لإضاءة برج خليفة بألوان العلم الجزائري بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال والشباب، أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

برج خليفة يُضاء بمناسبة ذكرى الثورة الجزائرية

ونشرت الحسابات الرسمية لبرج خليفة مقطع فيديو، اليوم الأول من نوفمبر 2022، يظهر إضاءة برج خليفة بألوان العلم الجزائري احتفاءً بثورة التحرير الجزائرية.

صورة متعلقة توضيحية

ويُذكر أنّ الحساب الرسمي لبرج خليفة على موقع تويتر، نشر مقطع فيديو لإضاءة البرج بألوان العلم الجزائري في الأول من نوفمبر 2020، وأرفقه بتعليق "نشارك أشقائنا في الجزائر احتفالاتهم بيوم الثورة، اليوم الذي بدأت فيه مسيرتهم نحو نيل استقلالهم".

ذكرى اندلاع ثورة التحرير الجزائرية

تحيي الجزائر اليوم الذكرى 68 لثورة التحرير، التي اندلعت في الفاتح من شهر نوفمبر 1954 وتوجت باستقلال البلاد التام عن فرنسا في الخامس من يوليو 1962.

ويتزامن إحياء الجزائر لذكرى ثورتها، مع تنظيمها للقمة العربية 31 -تحت شعار لم الشمل- بعد انقطاع دام ثلاث سنوات، بسبب وباء كورونا. 

اقرأ/ي أيضًا

هل أضاء برج خليفة بألوان العلم السوري؟ 

هاتان الصورتان لبرج خليفة بالعلم الإسرائيلي مفبركتان 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة