` `

ملك بريطانيا لم يهنئ تبون بنجاح القمة العربية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
1 نوفمبر 2022
ملك بريطانيا لم يهنئ تبون بنجاح القمة العربية
وجه بوتين رسالة للمشاركين في القمة (فيسبوك)

الادعاء

ملك بريطانيا العظمى يهنئ الرئيس تبون بنجاح القمة العربية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، منذ ساعات، خبرًا مفاده أنّ ملك بريطانيا تشارلز الثالث، هنأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بنجاح القمة العربية. وقالت بعض الصفحات إن تبون تلقى تهنئة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الأميركي جو بايدن، أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم يصدر عن ملك بريطانيا تشارلز الثالث، تهنئة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بنجاح القمة العربية الجارية حاليًّا، ولم ينشر الخبر أي مصدر إعلامي جزائري أو بريطاني موثوق.

كما لم ينشر أي مصدر رسمي روسي أو صيني أو أميركي، خبر تهنئة رؤساء الدول الثلاث للرئيس الجزائري على نجاح القمة العربية في بلاده.

وكان آخر خبر نشرته وسائل الإعلام الجزائري عن الملك تشارلز الثالث، في سبتمير/أيلول الفائت، يتعلق بتهنئة الرئيس تبون له بعد توليه منصبه، إثر وفاة الملكة إليزابيث الثانية.

صورة متعلقة توضيحية

رسالة بوتين للمشاركين في القمة العربية

في المقابل، تبين أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وجه رسالة تحية إلى المشاركين في القمة العربية الحادية والثلاثين المنعقدة في الجزائر، أكد فيها "على أهمية الدور الذي تلعبه دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تشكيل نظام متعدد الأقطاب في العلاقات الدولية، يقوم على مبادئ المساواة والعدالة واحترام المصالح المشروعة لبعضنا البعض، تكتسب زخمًا"، وفق وكالة الأنباء الروسية نوفوستي.

صورة متعلقة توضيحية

ولم تذكر وسائل الإعلام الروسية أنّ بوتين هنأ الرئيس الجزائري بنجاح القمة.

القمة العربية في الجزائر

تُعقد أعمال القمة العربية الجزائر، التي حملت شعار "لم الشمل" على مدار يومين في الأول والثاني من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ومن المنتظر أن تناقش عدة قضايا هامة من بينها الأمن الغذائي والمصالحة الفلسطينية.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لمهاجرين رحلتهم الجزائر إلى صحراء النيجر مؤخرًا

الصورة والفيديو قديمان وليسا لتخلص الجزائر من لاجئين سوريين على الحدود المغربية مؤخرًا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة