` `

سفير قطر في الجزائر لم يعلن عن ملعب جزائري قطري باسم الشمل العربي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
3 نوفمبر 2022
سفير قطر في الجزائر لم يعلن عن ملعب جزائري قطري باسم الشمل العربي
تعود الصورة إلى سبتمبر الفائت (فيسبوك)

الادعاء

رسميًا سفير قطر في الجزائر يعلن عن مشروع ملعب جزائري قطري بسعة 90 ألف متفرج بمناسبة القمة العربية، تحت اسم ملعب الشمل العربي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده إعلان سفير دولة قطر في الجزائر عن مشروع ملعب جزائري-قطري بسعة 90 ألف متفرج، سيحمل اسم "الشمل العربي"، وهو نفس الشعار الذي أطلقته الجزائر على القمة العربية المنعقدة حاليًا. ونسب البعض الخبر إلى قناة الشروق الجزائرية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ موقع السفارة القطرية في الجزائر وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، لم تنشر أي أخبار عن مشروع ملعب جزائري-قطري بسعة 90 ألف متفرج سيحمل اسم "الشمل العربي". كما لم تنشر أي جهة رسمية للبلدين عن مشروع مماثل، ولم ينشر موقع قناة الشروق الجزائرية الخبر.

الصورة المتداولة منشورة منذ سبتمبر/أيلول الفائت

وتبيّن بالبحث أنّ الصورة المتداولة مع الادّعاء منشورة ضمن صور أخرى على موقع السفارة القطرية في الجزائر، في سبتمبر الفائت، وتعود إلى لقاء جمع بين وزير الشباب والرياضة الجزائري، مع السفير القطري لدى الجزائر.

وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تعزيزها، وفقًا لموقع السفارة القطرية.

صورة متعلقة توضيحية

مشاريع جزائرية-قطرية مشتركة

على هامش أعمال القمة العربية الحادية والثلاثين، أشرف أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في العاصمة الجزائر على إطلاق المستشفى الجزائري القطري الألماني، وعلى افتتاح مصنع للحديد والصلب للشركة الجزائرية القطرية للصلب.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إنّ أمير قطر والرئيس الجزائري عبّرا عن "ارتياحهما لمستوى التعاون الأخوي بين قطر والجزائر، لا سيما في مجالات الصحة والخدمات الطبية والاستثمار والصناعة، وبما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، ويعزز مبادئ التعاون العربي المشترك". ولم يُعلنا عن أي مشروع مشترك لملعب يحمل اسم "الشمل العربي". 

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لترحيل الجزائر مهاجرين عرب إلى الصحراء مؤخرًا

الصورة ليست لتصميم ملعب الدويرة الجديد في الجزائر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة