` `

فيديو انسحاب الوفد المصري قديم وليس من القمة العربية الأخيرة في الجزائر

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
3 نوفمبر 2022
فيديو انسحاب الوفد المصري قديم وليس من القمة العربية الأخيرة في الجزائر
الفيديو يعود إلى سبتمبر الفائت (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لانسحاب الوفد المصري من اجتماعات القمة العربية في الجزائر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لانسحاب الوفد المصري من اجتماعات القمة العربية الأخيرة في الجزائر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لانسحاب الوفد المصري من القمة العربية الأخيرة في الجزائر، بل يعود إلى انسحاب وفد مصر من اجتماع وزراء الخارجية العرب، في السادس من سبتمبر/أيلول الفائت في القاهرة، احتجاجًا على تولي نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة عبد الحميد الدبيبة الليبية، رئاسة الدورة الجديدة للمجلس.

صورة متعلقة توضيحية

اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة

وكانت جلسات الدورة 158 لاجتماع وزراء الخارجية العرب، انطلقت يوم السادس من سبتمبر الفائت في القاهرة، برئاسة وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية نجلاء المنقوش. 

وعبّرت المنقوش عن سعادتها بأنّ "تستعيد ليبيا قيادة الاجتماع الوزاري للجامعة العربية لأول مرة منذ 9 سنوات".

صورة متعلقة توضيحية

وقال دبلوماسي في جامعة الدول العربية، إنّ "سبب الانسحاب المصري أنه كان من المقرر أن يمثّل ليبيا في الاجتماع إمّا أحد نواب رئيس المجلس الرئاسي، أو مندوبها لدى الجامعة العربية، حتى لا يكون الموقف بمثابة اعتراف بشرعية حكومة على حساب أخرى أو تغليب موقف حكومة ما".

وأكّد أنّ الوفد المصري "اضطر إلى الإجراء الذي أقدم عليه بالانسحاب أثناء كلمة وزيرة الخارجية في حكومة عبد الحميد الدبيبة، المنتهية ولايتها، للفت الانتباه لخرق التوافقات التي تمّت بين الأطراف المعنية أخيرًا".

صورة متعلقة توضيحية

القمة العربية في الجزائر

جاء تداول الادّعاء تزامنًا مع اجتماع القادة العرب في قمة تستضيفها الجزائر، لأول مرة منذ تفشي فايروس كوفيد-19. واستمرت القمة التي انعقدت تحت شعار "لم الشمل" على مدار يومين، في الأول والثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني، وناقشت عدة قضايا هامة من بينها الأمن الغذائي والمصالحة الفلسطينية.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو هتاف الجزائريين ضد رمطان لعمامرة قديم وليس تزامنًا مع انعقاد القمّة العربية

ملك بريطانيا لم يهنئ تبون بنجاح القمة العربية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة