` `

صورة قديمة للسيسي وبن سلمان وليست من اجتماع لهما في شرم الشيخ حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
7 نوفمبر 2022
صورة قديمة للسيسي وبن سلمان وليست من اجتماع لهما في شرم الشيخ حديثًا
الصورة انتشرت العام الفائت (تويتر)

الادعاء

صورة تجمع الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان في شرم الشيخ حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة، قال متداولوها إنها تعود إلى اجتماع بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان في شرم الشيخ قبل انطلاق النسخة الثانية من مبادرة الشرق الأوسط.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست للقاء حديث بين السيسي وبن سلمان قبل انطلاق مبادرة الشرق الأوسط في شرم الشيخ الأخيرة. ونشر الرئيس المصري الصورة في 11 يونيو/حزيران عام 2021، وقال إنها كانت خلال لقاء جمعه بالأمير محمد بن سلمان لبحث سبل تطوير العلاقات المشتركة بين البلدين.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت وسائل إعلامية إن صورة السيسي التي تجمعه مع ولي العهد السعودي، كانت خلال لقاء لهما في مدينة شرم الشيخ جنوبي سيناء حينها.

صورة متعلقة توضيحية

مبادرة الشرق الأوسط الأخضر 2022

وجاء تداول الصورة بالتزامن مع انطلاق النسخة الثانية من قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر 2022 في مدينة شرم الشيخ المصرية، على هامش مؤتمر COP 27، وذلك برئاسة الأمير محمد بن سلمان، بالشراكة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتجمع قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر 2022 صناع قرار وقادة حكومات من منطقة الشرق الأوسط وخارجها بهدف تعزيز التزامات المناخ الإقليمية التي تم الإعلان عنها في النسخة الافتتاحية للقمّة في 2021.

صورة متعلقة توضيحية

مؤتمر المناخ COP27

جاء ذلك مع انطلاق أعمال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمناخ "كوب 27" في مدينة شرم الشيخ، الذي يستمر حتى 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. 

ويشارك في المؤتمر قادة وزعماء وممثلون عن ما يقرب من 200 دولة، ويستهدف توضيح قواعد ميثاق المناخ العالمي الجديد، كما يطمح إلى اتخاذ إجراءات بشأن مجموعة من القضايا المناخية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

السيسي لم يقل إنه سيغادر مصر إذا تظاهر الناس يوم 11 نوفمبر

صورة ازدحام مطار شرم الشيخ المصري قديمة وليست لاستقبال آلاف السياح حديثًا |

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة