` `

الصور قديمة وليست لأشخاص قبض عليهم الأمن المصري بتهمة التحريض على الفوضى

خلود رضا خلود رضا
أخبار
12 نوفمبر 2022
الصور قديمة وليست لأشخاص قبض عليهم الأمن المصري بتهمة التحريض على الفوضى
هذه الصورة تعود إلى عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

صور لعناصر إرهابية في قبضة الأمن المصري بتهمة ترويج شائعات مضلّلة، والتحريض على الفوضى في مصر على مواقع التواصل الاجتماعي حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورًا قالت إنّها لعناصر تابعين لجماعة الإخوان المسلمين عقب اعتقال قوات الأمن المصري لهم، بتهمة التحريض على الفوضى.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصور قديمة وتعود إلى حوادث مختلفة.

وتعود الصورة الأولى إلى القبض على مجموعة أشخاص بتهمة السرقة بأسلوب الخطف في فبراير/شباط عام 2019، وفقًا لبيانات وزارة الداخلية المصرية.

صورة متعلقة توضيحية

أما الصورة الثانية فنشرتها مواقع مصرية في ديسمبر/كانون الأول عام 2018، على أنّها لضبط متهمين بسرقة هواتف محمولة من المواطنين وإعادة بيعها  مُغلّفة عبر الإنترنت.

صورة متعلقة توضيحية

والصورة الثالثة منشورة في وسائل إعلام مصرية منذ ديسمبر/كانون الأول على 2017 على أنّها للقبض على سارقي سيارات في القاهرة.

صورة متعلقة توضيحية

ولم تنشر وزارة الداخلية المصرية حديثًا على منصاتها الإعلامية أيّ أنباء عن اعتقال أشخاص استخدموا حسابات زائفة على مواقع التواصل الاجتماعي لترويج الشائعات ونشر الفوضى.

دعوات للتظاهر في مصر

يأتي تداول الادّعاء عقب دعوات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تحثّ المواطنين على النزول إلى الشوارع، للمطالبة برحيل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس من مظاهرات حديثة خرجت في القاهرة ومحافظات مصر

صورة الازدحام في السويس قديمة وليست بعد دعوات إغلاق الشوارع الأخيرة 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة