` `

الصور قديمة وليست لهجرة جماعية للشعب الهندوراسي

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
13 نوفمبر 2022
الصور قديمة وليست لهجرة جماعية للشعب الهندوراسي
الصور قديمة انتشرت منذ عام 2018 (فيسبوك)

الادعاء

ثلاث صور لهجرة شعب الهندوراس بأكمله.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ثلاث صور قالت إنها لهجرة شعب"الهندوراس" عبر المكسيك في اتجاه الولايات المتحدة مشيًا على الأقدام، تاركًا البلاد لحكامه الفاسدين.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الصور ووجد أن الادعاء مضلل، فالصور قديمة، والتقطت في أكتوبر/تشرين الأول عام 2018، وهي لمهاجرين من جنسيات متعددة من أميركا الوسطى، غالبيتهم من جمهورية هندوراس، يتجهون في قافلة إلى الولايات المتحدة الأميركية مشيًا على الأقدام، ولم تُنشر أنباء عن وجود قوافل هجرة جديدة من هناك.

مهاجرون من هندوراس

وفي الصورة الأول كانت لمهاجرين غالبيتهم من هندوراس، يغادرون مدينة أرياغا في طريقهم إلى سان بيدرو تاباناتيبيك جنوبي المكسيك في 27 أكتوبر 2018.

وكانت المكسيك وقتها، أعلنت أنها ستقدم للمهاجرين من أميركا الوسطى الرعاية الطبية والتعليم من أجل أطفالهم والحصول على وظائف مؤقتة طالما مكثوا في ولايتين جنوبيتين.

صورة متعلقة توضيحية

قافلة متجهة إلى المكسيك

أما الصورة الثانية فهي لمهاجرين أغلبهم من هندوراس يمشون في قافلة متجهة إلى المكسيك ثم الولايات المتحدة، والتقطت في شيكيمولا، غواتيمالا في 17 أكتوبر 2018.

صورة متعلقة توضيحية

مهاجرون من أميركا الوسطى

والصورة الثالثة نشرتها بي بي سي على موقعها في 22 أكتوبر 2018 وقالت إنها لمهاجرين من أميركا الوسطى يعبرون غواتيمالا باتجاه المكسيك ثم إلى الولايات المتحدة الأميركية.

صورة متعلقة توضيحية

الآلاف من المهاجرين يتجهون نحو الولايات المتحدة الأميركية

وفي أكتوبر عام 2018، طالب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب المكسيك بمنع وصول قافلة مهاجرين أغلبهم من هندوراس الواقعة في أميركا الوسطى، وانتقد تسهيل المكسيك مرور المهاجرين إلى أميركا.

وقالت الولايات المتحدة وقتذاك، إن المهاجرين الذي بلغ عددهم عشرات الآلاف، سيشكلون خطرًا عليها، وكانت أميركا هددت هندوراس بقطع المساعدات الأميركية لها، حال عدم إيقافها القافلة.

يُقدّر تعداد سكان هندوراس لعام 2021 بنحو 9,904,607 نسمة، وارتفع تعداد سكان هندوراس لعام 2021 عن العام السابق 2020 بنحو 158,490 نسمة. ولم تكن هناك قوافل شارك بها مهاجرون من هندوراس بحجم مشاركتهم في القافلة عام 2018.

اقرأ/ي أيضًا

صورة القافلة قديمة وليست للاجئين سوريين انطلقوا من تركيا نحو أوروبا حديثًا 

الفيديو قديم لمهاجرين على الحدود السلوفينية الكرواتية وليس لقافلة النور السورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة