` `

المرأة التي ظهرت مع السيسي في جولة بالدراجات ليست المفوضة السامية لحقوق الإنسان

عائشة غربي عائشة غربي
أخبار
12 نوفمبر 2022
المرأة التي ظهرت مع السيسي في جولة بالدراجات ليست المفوضة السامية لحقوق الإنسان
جولة للسيسي مع ناشطة بيئية سويدية (فيسبوك)

الادعاء

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، فى سباق دراجات شاركت فيه رئيسة المفوضية العليا لحقوق الإنسان، خلال قمة المناخ الأخيرة في شرم الشيخ.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورًا ومقطع فيديو ادّعت أنّهما لمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في سباق دراجات مع رئيسة المفوضية العليا لحقوق الإنسان، خلال قمة المناخ الأخيرة في شرم الشيخ.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إن الصور ومقطع الفيديو ليسا لجولة دراجات شارك فيها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى جانب المفوضة السامية لحقوق الإنسان.

بل تعود إلى جولة شارك فيها السيسي في العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، مع دوروثي هيلدبراندت، وهي سيدة سبعينية قررت قيادة دراجتها من السويد إلى مصر وعبور حدود 17 دولة حول العالم.

صورة متعلقة توضيحية

ووفق سفارة السويد في القاهرة، استغرق الأمر من دوروثي هيلدبراندت ما يزيد قليلًا عن أربعة أشهر وقطع قرابة 8228 كيلومترًا بين كاترينهولم موطنها الأصلي في السويد وصولًا إلى مصر بالتحديد مدينة شرم الشيخ، لحضور قمة المناخ في مصر.

المفوض السامي للحقوق الإنسان

ويعد فولكر تورك من النمسا هو المفوض السامي الحالي لحقوق الإنسان، تولى مهامه في 17 أكتوبر/تشرين الأوّل 2022. عيّنه أمين عام الأمم المتحدة مفوّضًا ساميًا لحقوق الإنسان بعد موافقة الجمعية العامة في 8 سبتمبر/أيلول 2022. وهو ثامن مفوض سام يترأس المفوضية السامية لحقوق الإنسان. 

صورة متعلقة توضيحية

المفوضة السابقة لحقوق الإنسان

تولت ميشيل باشيليت منصب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في سبتمبر 2018، وهي سابع شخصية تشغل منصب المفوض السامي.

صورة متعلقة توضيحية

وقد انتُخبت باشيليت رئيسة لشيلي مرتين (2006-2010 و2014-2018). وكانت أول امرأة تتولى رئاسة البلاد وأول امرأة تتقلد منصب وزير الدفاع في شيلي وفي أميركا اللاتينية (2002-2004). 

وأعلنت ميشيل باشليت في يونيو/حزيران الفائت، أنّها لا تعتزم التقدم لولاية ثانية على رأس المفوضية التابعة للأمم المتحدة.

قمة المناخ 2022

انتظم مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ "كوب 27 " في منتجع شرم الشيخ المصري، في السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، بمشاركة وفود أكثر من 190 دولة وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البيئة والمناخ.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو تمزيق صورة السيسي خلال مظاهرات في مصر قديم

السيسي لم يقل إنه سيغادر مصر إذا تظاهر الناس يوم 11 نوفمبر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة