` `

الاتحاد الإيراني لم يقل إنّ منتخبه فاز على تونس في مباراتهما الودية الأخيرة

عائشة غربي عائشة غربي
رياضة
17 نوفمبر 2022
الاتحاد الإيراني لم يقل إنّ منتخبه فاز على تونس في مباراتهما الودية الأخيرة
لا يملك الاتحاد الإيراني حسابًا على فيسبوك (الجامعة التونسية)

الادعاء

الاتحاد الإيراني لكرة القدم يقول إن إيران فازت على تونس بهدفين لصفر في المباراة الودية التي جمعت الفريقين دون نقل تلفزيوني.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا يدّعي أنّ الاتحاد الإيراني لكرة القدم قال إنّ إيران فازت على تونس بهدفين لصفر في المباراة الودية التي جمعت الفريقين دون نقل تلفزيوني، عكس ما نشرته الجامعة التونسية لكرة القدم. وأرفقت الادّعاء بصورتين إحداهما للنتيجة التي نشرتها الجامعة التونسية والثانية للنتيجة المنسوبة للاتحاد الإيراني.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ لم ينشر الاتحاد الإيراني لكرة القدم أنّ منتخبه فاز على نظيره التونسي في المباراة الودية التي جمعتهما في العاصمة القطرية الدوحة بتاريخ 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

الصورة من صفحة لمحبي المنتخب الإيراني

وبالبحث عن الصورة المتداولة وجد "مسبار" أنّها منسوبة إلى صفحة على موقع فيسبوك باسم "Iran Team Football"، التي تعرف نفسها بأنّها تقدم مراجعات صحفية حول منتخب إيران لكرة القدم، وليست الحساب الرسمي للمنتخب الإيراني.

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث في الصفحة وجد "مسبار" أنّها شاركت منشور الجامعة التونسية لكرة القدم حول فوز منتخب تونس بهدفين لصفر على منتخب إيران.

كما يعرف المنتخب الإيراني باسم "Team Melli IRA"، الذي تبين أنّه لا يمتلك حسابًا رسميًّا على موقع فيسبوك، في المقابل تبين أنّ لديه حسابًا على موقع تويتر وآخر خبر نشره كان في نوفمبر عام 2018.

صورة متعلقة توضيحية

المنتخب الإيراني ينشر في موقعه خبر هزيمته أمام تونس

وبالعودة إلى الموقع الخاص بالمنتخب الإيراني تبين أنّه نشر خبر هزيمته أمام المنتخب التونسي في المباراة الودية التي جمعتها في الدوحة يوم 16 نوفمبر الجاري، ضمن الاستعدادات النهائية لكلا الفريقين قبل مونديال قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

من جانبها، نشرت الجامعة التونسية لكرة القدم نتيجة المباراة التي جمعت المنتخبين ضمن التحضيرات للمونديال، وذكرت أنّ المنتخب التونسي فاز بنتيجة هدفين دون رد سجلهما نعيم السليتي من ضربة جزاء وعلي العابدي.

كما نشرت وسائل إعلام محلية تونسية وعالمية خبر فوز المنتخب التونسي في مقابلته الودية أمام المنتخب الإيراني.

صورة متعلقة توضيحية

ولم تُنقل المباراة التي جمعت المنتخبين تلفزيونيًّا بطلب من الاتحاد الإيراني. 

صورة متعلقة توضيحية

يذكر أنّ المنتخبين التونسي والإيراني ترشحا لكأس العالم قطر 2022، وجاء المنتخب التونسي في المجموعة الرابعة إلى جانب فرنسا والدنمارك وأستراليا.  فيما يأتي المنتخب الإيراني في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات إنجلترا والولايات المتحدة وويلز.

اقرأ/ي أيضًا

الفيفا لم يُجمد تأهل تونس والكاميرون إلى كأس العالم قطر 2022

قائمة فرنسا المشاركة في مونديال قطر التي أعلن عنها لم تتضمن اسم ميندي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة