` `

الصورة قديمة وليست للهجوم الذي استهدف ناقلة نفط قبالة ساحل عمان حديثًا

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
17 نوفمبر 2022
الصورة قديمة وليست للهجوم الذي استهدف ناقلة نفط قبالة ساحل عمان حديثًا
نُشرت الصورت عام 2019 (تويتر)

الادعاء

صورة لناقلة النفط الإسرائيلية التي استُهدفت قبالة سواحل عمان، مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنّها تعود إلى الناقلة النفطية الإسرائيلية التي تعرّضت لهجوم قبالة ساحل عمان، بواسطة طائرة مسيرة، يوم الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ الصورة قديمة ومنشورة في مواقع إخبارية منذ 13 يونيو/حزيران 2019، وتُظهر حريقًا اندلع في الناقلة النرويجية (فرونت ألتير) التي قيل إنّها تعرضت لهجوم بواسطة طوربيد في مياه خليج عُمان، حينها.

صورة متعلقة توضيحية


استهداف ناقلة نفط قبالة ساحل عُمان

جاء تداول الصورة عقب ورود أنباء عن تعرض ناقلة النفط باسيفيك زركون، المملوكة لملياردير إسرائيلي وترفع علم ليبيريا، لقصف بطائرة مسيرة قبالة سواحل عُمان، مساء الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وسط اتهامات إسرائيلية لإيران بتنفيذ الهجوم عبر طائرة مسيرة من طراز شاهد-136، بحسب ما نقلته وكالة أسوشييتد برس، عن مسؤول إسرائيلي.

صورة متعلقة توضيحية

موقع الناقلة باسيفيك زركون

وبحسب موقع تعقب السفن (مارين ترافيك) فإن ناقلة المنتجات البترولية PACIFIC ZIRCON غادرت من صحار باتجاه ميناء بوينس آيرس في الأرجنتين، وتقع حاليًا في خليج عُمان، في الموقع 24 ° 36 '54.9 "N ، 056 ° 37' 45.9" E، وفقًا لما أفاد به نظام التعريف الآلي للناقلة في 2022-11-14 10:16 UTC.

صورة متعلقة توضيحية

إيران تقول إن استهداف السفينة مسرحية 

من جانب آخر، نقل التلفزيون الإيراني عن مصادر قولها إن "استهداف السفينة عبارة عن مسرحية إسرائيلية تم تنفيذها بالتعاون مع بعض أنظمة المنطقة، وذلك بهدف اتهام الجمهورية الإسلامية والتأثير على مجريات التحضير لألعاب كأس العالم في قطر".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لأول ناقلة نفط صنعت محليًا تتسلمها شركة مصر للبترول

الصورة ليست من وصول ناقلة نفط إيرانية إلى سورية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة