` `

الفيديو ليس لصومالية تدّعي أنّها شقيقة المتهمة في تفجير تقسيم الأخير

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
17 نوفمبر 2022
الفيديو ليس لصومالية تدّعي أنّها شقيقة المتهمة في تفجير تقسيم الأخير
الفيديو لفتاة صومالية تأسف لوقوع الحادث (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لفتاة صومالية تؤكد أن المتهمة في تفجير تقسيم هي شقيقتها ولا دخل لها في عملية إسطنبول.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لفتاة صومالية تتحدث عن التفجير الأخير الذي وقع في شارع الاستقلال في تقسيم وسط مدينة إسطنبول، وادّعت قولها إنّها شقيقة منفذة التفجير التي قبضت عليها السلطات التركية، وأنّه لا دخل لها في العملية الإرهابية. وشككت المنشورات في الرواية التركية بأن الفتاة سورية ورجحت أنها صومالية الأصل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لشقيقة منفذة التفجير الأخير في منطقة تقسيم وسط إسطنبول، ولم تقل المتحدثة إنها أخت المتهمة بتنفيذ التفجير، بل كانت تتحدث في المقطع عن حزنها وأسفها بشأن الحادث.

ناشطة صومالية توضح حقيقة المقطع

وتواصل “مسبار” مع الناشطة الصومالية المعروفة، هبة شوكري، لمعرفة حقيقة ما ورد في المقطع المتداول، وأكدت أنّ الفتاة الصومالية الظاهرة في الفيديو، لم تذكر أنها شقيقة المتهمة بتفجير إسطنبول، بل عبرت عن أسفها لوقوع التفجير وحذرت الصوماليين في تركيا من الخروج دون حمل الهويات التعريفية الخاصة بهم.

وردت هبة شوكري على تغريدة نشرت مقطع الفيديو المتداول، ونفت الادّعاء أيضًا، وقالت في ردها "غير صحيح إطلاقًا، تقول إن السلطات التركية أمسكت بسيدة سوداء يقولون إنّها سبب التفجير، لم أتخيل أن تقسيم الآمنة يحدث فيها هذا. وتحذر الصوماليين من الخروج دون حمل هويات تعريفية أو الإقامات وتأسف لما حدث في المدينة".

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت هبة شوكري، في تغريدة أخرى مقطع الفيديو المتداول مُترجمًا باللغة العربية، وأكدت أنه وفق الترجمة الصحيحة لم تقل الفتاة إنّها شقيقة المتهمة بتفجير إسطنبول.

انفجار شارع الاستقلال الأخير

جاء تداول الادّعاء بعد انفجار هزّ شارع الاستقلال في منطقة تقسيم وسط إسطنبول في تركيا، يوم الأحد 13 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. وأكد حاكم المدينة سقوط قتلى وجرحى جراء الحادث. 

وأعلنت مديرية الأمن العامة التركية في إسطنبول أنّ منفذة تفجير شارع الاستقلال اعترفت أثناء التحقيق بانتمائها لتنظيم "بي كي كي/ واي بي جي/ بي واي دي". وذكر بيان مديرية الأمن، أنّ المتهمة تُدعى أحلام البشير، سورية الجنسية، وتلقت تدريبات لتصبح عنصر استخبارات على يد التنظيم الذي يقع شمالي سورية. 

وأكدت التحقيقات تلقيها تعليمات بتنفيذ العملية من مركز التنظيم في مدينة عين العرب (كوباني) شمالي حلب السورية، نقلًا عن وكالة الأناضول التركية.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من عام 2016 وليس للتفجير الأخير الذي وقع في إسطنبول

فيديو الاحتجاجات قديم وليس للمطالبة بترحيل اللاجئين السوريين من تركيا مؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة