` `

فيديو إشهار إسلام مجموعة من الأشخاص قديم وليس خلال بطولة كأس العالم 2022

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
20 نوفمبر 2022
فيديو إشهار إسلام مجموعة من الأشخاص قديم وليس خلال بطولة كأس العالم 2022
الفيديو متداول على يوتيوب منذ عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر اعتناق عدد من الأشخاص الإسلام بعد وصولهم إلى قطر وقبل ساعات من انطلاق بطولة كأس العالم.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، من بينها حساب ينتحل شخصية الداعية الإسلامي ذاكر نايك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لمجموعة أشخاص اعتنقوا الإسلام بعد وصولهم إلى قطر وقبل ساعات من انطلاق بطولة كأس العالم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب بتاريخ 11 مارس/آذار عام 2018، على أنه لأشخاص فلبينيين اعتنقوا الإسلام في مجمع تشالنجر بمنطقة الشحانية في قطر، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

وللتأكد من الموقع الجغرافي للمقطع، بحث "مسبار" عن صور للمكان بواسطة خرائط غوغل، ومقارنة بمقاطع فيديو على موقع يوتيوب، ووجد تطابقًا في أرقام المباني وأشكالها وألوان أبوابها، إضافة إلى شكل ولون مرمى الملعب، ما يؤكّد أن المقطع صُوّر في قطر قديمًا.

صورة متعلقة توضيحية

مركز ضيوف قطر للتعريف بالإسلام

وبالبحث، وصل "مسبار" إلى مقاطع فيديو أخرى مشابهة منشورة على صفحة في موقع فيسبوك تحمل اسم "مركز ضيوف قطر للتعريف بالإسلام"، ومرفقة بتعليقات تفيد بأن المشاهد لأشخاص من جنسيات مختلفة اعتنقوا الإسلام بعد محاضرات ألقاها دعاة دين يتبعون للمركز. ويظهر في معظم مقاطع الفيديو نفس الداعية والشخص الذي يترجم له.

صورة متعلقة توضيحية

كأس العالم في قطر 2022

يأتي تداول الادّعاء بعد أن ذكرت وسائل إعلام عربية أن الداعية الإسلامي الهندي ذاكر نايك وصل إلى قطر حديثًا، خلال استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم 2022، والتي ستبدأ اليوم 20 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في حدث يقام للمرة الأولى في دولة عربية. وستجمع المباراة الأولى في كأس العالم 2022 بين منتخبي قطر والإكوادور.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة مفبركة وليست لعلم الصحراء الغربية في ملاعب مونديال قطر 2022 

فيديو علم إسرائيل ليس من فعاليات كأس العالم في قطر حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة