` `

الصورة ليست لكاحل ميسي قبل مباراة الأرجنتين والسعودية

عائشة غربي عائشة غربي
رياضة
22 نوفمبر 2022
الصورة ليست لكاحل ميسي قبل مباراة الأرجنتين والسعودية
الصورة قديمة تعود إلى عام 2006 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لكاحل ليونيل ميسي قبل مباراة منتخب الأرجنتين أمام السعودية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، صورة قالت إنّها لكاحل اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي، قبل مباراة منتخب بلاده أمام المنتخب السعودي الأخير في كأس العالم قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لكاحل ليونيل ميسي قبل مباراة الأرجنتين والسعودية.

صورة متعلقة توضيحية

قصة صورة شهيرة

انتشرت الصورة على مدى سنوات على أنّها لكاحل اللاعب الأرجنتيني الراحل مارادونا، الذي رغم تورمه لعب كامل مباريات كأس العالم 1990 في إيطاليا.

لكن الكاحل الملتهب الذي نشر في وسائل الإعلام وضجت به مواقع التواصل الاجتماعي واستخدم في حملات ترويجية ليس لمارادونا، وفق مواقع إخبارية عالمية، وليس من كأس العالم عام 1990، إذ تعود الصورة إلى خوان مارسيلو أوجيدا، حارس المرمى السابق لنادي روزاريو سنترال الأرجنتيني.

صورة متعلقة توضيحية

وأصيب الحارس في فبراير/شباط 2006، أثناء مباراة بين فريقه روزاريو سنترال الأرجنتيني ضد معهد  قرطبة، حيث تعرض لإصابة بعد تصادم قوي مع أحد لاعبي الفريق المنافس.

ووفق المصادر ذاتها، فإن العلامة الظاهرة للحذاء الرياضي هي أديداس، في المقابل فإنّ مارادونا استخدم طيلة مسيرته علامة بوما التجارية؛ كما أن الجورب هو من علامة Reusch ، وهي ماركة ملابس تاريخية لحراس المرمى.

إصابة مارادونا عام 1990

في كأس العالم 1990، الذي أقيم في إيطاليا، أصيب مارادونا في كاحله الأيسر في مباراة لمنتخب الأرجنتين ضد رومانيا، ورغم الإصابة واصل لعب بقية مبارياته في المونديال.

إصابة ميسي الأخيرة

يأتي تداول الادّعاء، بعد أن انتشرت صورة حديثة لكاحل ميسي وقالت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي إنّه يعاني من إصابة، قبل مباراة الأرجنتين والسعودية. لكن صحيفة ماركا الإسبانية، ذكرت أنّ اللاعب الأرجنتيني ولاعب باريس سان جيرمان الفرنسي يعاني من التهاب في كاحله، وقالت إنّه أمر طبيعي بالنسبة إليه ولا يرتبط بأي إصابة حالية في العظام أو الأربطة.

صورة متعلقة توضيحية

وأوضحت أنّ التورم في كاحله ناتج عن ضمادة مجمدة، وهو علاج بالتبريد لتجنب استخدام الأدوية المضادة للالتهابات.

فوز السعودية على الأرجنتين

ويأتي تداول الادّعاء على خلفية فوز المنتخب السعودي على نظيره الأرجنتيني بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد في المباراة التي جمعتهما في ملعب لوسيل في قطر اليوم الثلاثاء 22 نوفمبر/تشرين الثاني، ضمن بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.

اقرأ/ي أيضًا

صور المشجعة الإنجليزية التي نزعت قميصها أمام الجمهور ليست من مونديال قطر

فيديو قديم وليس لاحتفال جماهير نيوكاسل بفوز السعودية على الأرجنتين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة