` `

فيديو مورغان فريمان وهو يحاول نطق الأذان قديم وليس في قطر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
22 نوفمبر 2022
فيديو مورغان فريمان وهو يحاول نطق الأذان قديم وليس في قطر
يعود الفيديو إلى عام 2016 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للممثل الأميركي مورغان فريمان وهو يؤدي الأذان بعد أن التقى الداعية ذاكر نايك، على هامش حفل افتتاح بطولة كأس العالم قطر 2022.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه للممثل الأميركي مورغان فريمان وهو يؤدي الأذان، بعد أن التقى الداعية ذاكر نايك، على هامش حفل افتتاح بطولة كأس العالم قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لمورغان فريمان وهو يحاول نطق الأذان في قطر. ويعود مقطع الفيديو إلى سلسلة وثائقية لمورغان تم بثها على قناة ناشيونال جيوغرافيك عام 2016 بعنوان "قصة الله"، وظهر فريمان في حلقة وهو يحاول أداء الأذان أمام إمام مسجد في مصر، بعد إخباره بإجراء اختبارات لهذا الدور. 

وقال فريمان خلال اللقاء إن أذان المسلمين من أجمل الأصوات في العالم.

صورة متعلقة توضيحية

سلسلة وثائقيات "قصّة الله" 

وعرضت قناة ناشيونال جيوغرافيك في عام 2016 سلسلة وثائقية لمورغان فريمان بعنوان "قصّة الله" وهي ستة أفلام وثائقية تناولت مواضيع ستة شائكة تشترك فيها جميع العقائد الدينية في الأرض، سواء كانت سماوية أو بشرية.

صورة متعلقة توضيحية

مورغان فريمان يفتتح بطولة كأس العالم 2022 

جاء تداول الادّعاء عقب مشاركة الممثل العالمي مورغان فريمان مع الشاب القطري غانم المفتاح في افتتاح حفل بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، بحوار يجسد التسامح والاحترام بين الشرق والغرب. وانتشرت بعد حفل الافتتاح أخبار عن اعتناق مورغان فريمان الإسلام، ونشر "مسبار" تحققًا ينفي صحته. 

قطر تستضيف بطولة كأس العالم 2022 

وانطلقت بطولة كأس العالم 2022 في قطر، يوم أمس 20 نوفمبر، في حدث يقام للمرة الأولى في دولة عربية. وقد جمعت المباراة الأولى في البطولة منتخبي قطر والإكوادور، وانتهت بفوز منتخب الإكوادور بهدفين مقابل صفر.

اقرأ/ي أيضًا

لم تفسخ فيفا تعاقدها مع شركة المشروبات الكحولية الراعية للمونديال

المعلق الرياضي يوسف سيف لم يعتزل عقب مباراة قطر والإكوادور

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة