` `

الصورة مفبركة ولا تظهر إطارًا لقاسم سليماني خلف مكتب سفيرة أميركا في العراق

خلود رضا خلود رضا
أخبار
25 نوفمبر 2022
الصورة مفبركة ولا تظهر إطارًا لقاسم سليماني خلف مكتب سفيرة أميركا في العراق
تعود الصورة الأصلية إلى عام 2020 (فيسبوك)

الادعاء

صورة لسفيرة الولايات المتحدة الأميركية في العراق، يظهر خلفها إطار لقاسم سليماني وآخر للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لظهور سفيرة الولايات المتحدة في العراق ألينا رومانوسكي وخلفها مجموعة إطارات صور، أحدها لقائد فيلق القدس قاسم سليماني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه زائف، إذ إن الصورة مفبركة ولا تظهر إطارًا لقاسم سليماني خلف سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في العراق.

وتعود الصورة الأصلية إلى عام 2020، حين كانت ألينا رومانوسكي سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في الكويت في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، قبل أن تشغل منصب سفيرة لبلادها في العراق، خلال العام الجاري.

وتظهر في الجدار خلف مكتب رومانوسكي، صورتان، إحداهما لمايك بنس نائب الرئيس ترامب، والأخرى لمايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية السابق من 2018 وحتى 2021، تتوسطهما صورة دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة، وقتها.

صورة متعلقة توضيحية

قاسم سليماني

قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، اغتيل بقصف أميركي على مطار بغداد في العراق في يناير/كانون الثاني 2020، وأثار مقتل سليماني ردود أفعال واسعة، حينها.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم وليس لاحتفالات في العراق بفوز السعودية على الأرجنتين

صورة قديمة وليست لآليات تغلق جسر الجمهورية في العراق حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة