` `

الصورة من الهند وليست لمشجعين مزيفين في مونديال قطر

محمد منصور محمد منصور
رياضة
25 نوفمبر 2022
الصورة من الهند وليست لمشجعين مزيفين في مونديال قطر
الصورة لاحتفالات في الهند بفوز الأرجنتين بكوبا أميركا (Getty)

الادعاء

صورة لمشجعين مزيفين نُشرت في تقرير لشبكة بي بي سي، حول مشجعي كأس العالم قطر 2022.

الخبر المتداول

نشرت شبكة بي بي سي عربي، حديثًا، تقريرًا عن وجود مشجعين مزيفين في مباريات كأس العالم قطر 2022، مقابل رحلات طيران وإقامة مجانية وأشياء أخرى. وأرفقته بصورة زعمت أنّها لمشجعين مزيفين يرتدون قميص منتخب الأرجنتين في شوارع قطر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة المنشورة ضمن تقرير بي بي سي على أنّها من شوارع قطر، قديمة، وليست لمشجعين مزيفين سافروا لحضور مونديال 2022. 

وتعود الصورة إلى مشجعين من الهند يحتفلون بفوز منتخب الأرجنتين في المباراة النهائية لبطولة كأس كوبا أميركا لكرة القدم 2021 ضد البرازيل، في قرية كوروماسيري في ولاية كيرالا الهندية، على بعد حوالي 40 كيلومترًا من مدينة كوتشي، يوم 11 يوليو/تموز عام 2021.

صورة متعلقة توضيحية

احتفالات في الهند بفوز الأرجنتين بكوبا أميركا 2021 

وفي 11 يوليو 2021، قالت وسائل إعلام هندية إن العشرات من الشباب الهنود، المشجعين للمنتخب الأرجنتيني خرجوا في شوارع ولاية كيرالا، مرتدين قمصان الأرجنتين ورافعين رايات ولافتات المنتخب للاحتفال بفوز الأرجنتين ببطولة كوبا أميركا 2021.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت العديد من المواقع الهندية صورًا ومقاطع فيديو أخرى من احتفالات الجماهير الهندية بفوز المنتخب الأرجنتيني بلقب كوبا أميركا 2021، في ولاية كيرالا.

صورة متعلقة توضيحية

فوز الأرجنتين ببطولة كوبا أميركا 2021 

حقق المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم في 11 يوليو 2021، لقب بطولة كوبا أميركا 2021، بعد الفوز على غريمه البرازيلي في المباراة النهائية، التي أقيمت بين الخصمين على أرضية ملعب ماراكانا الشهير في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

صورة متعلقة توضيحية

مزاعم وجود مشجعين مزيفين في مونديال قطر 2022 

وانتشرت مؤخرًا مزاعم حول وجود "مشجعين مزيفين" ارتدوا قمصان المنتخبات البارزة خلال تجمعات جماهيرية في قطر. وقالت المزاعم إن قطر تستأجر مشجعين لملء الملاعب في كأس العالم 2022. 

وردًا على ذلك، نفى ناصر الخاطر، المدير التنفيذي لبطولة كأس العالم 2022، في تصريحات سابقة، مزاعم وجود مشجعين مزيفين في قطر. وقال الخاطر في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية "التقارير التي صدرت تحديدًا من صحف فرنسية وإنجليزية بخصوص استئجار عمالة آسيوية ليكونوا مشجعين لبعض المنتخبات، عارية من الصحة تمامًا".

وأضاف "هذه ليست إلا محاولة أخرى للتشويه والتشكيك في قدرة قطر على استضافة كأس العالم، لكننا تعودنا على مثل هذه المحاولات منذ الإعلان عن منح قطر شرف استضافة البطولة". 

وختم حديثه قائلًا "ما نؤكد عليه أن قطر ستنظم بطولة استثنائية، ولكن المحزن في هذه التقارير هو التقليل من شأن فئة من الناس موجودين هنا، فهناك الكثير منهم شغوفون بكرة القدم وقطر لا تحتاج لاستئجار أحد فقد تم بيع أكثر من ثلاثة ملايين تذكرة للمونديال".

كأس العالم قطر 2022 

يأتي ذلك مع انطلاق منافسات النسخة 22 من بطولة كأس العالم المقامة في قطر، بمشاركة 32 منتخبًا. وتستمر البطولة حتى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

اقرأ/ي أيضًا

تصريحات زائفة منسوبة لهيرفي عن منتخب الجزائر بعد مباراة السعودية والأرجنتين

مباراة المغرب وكرواتيا لم تسجل أعلى معدل حضور جماهيري في مونديال قطر 2022

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة