` `

فيديو اعتقال الشرطة الروسية لمجموعة من المثليين قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
26 نوفمبر 2022
فيديو اعتقال الشرطة الروسية لمجموعة من المثليين قديم
الفيديو قديم ومنشور منذ عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لاعتقال الشرطة الروسية مجموعة من المثليين بعد الإعلان عن قانون حظر الدعاية للمثلية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لاعتقال الشرطة الروسية مجموعة من المثليين بعد إعلان البرلمان الروسي عن قانون يحظر الدعاية للمثليين، مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لاعتقال مجموعة من المثليين في روسيا بعد إعلان البرلمان الروسي عن قانون يحظر الدعاية للمثليين.

ويعود الفيديو إلى أغسطس/آب عام 2018، خلال اعتقال الشرطة الروسية لحوالي 30 شخصًا من نشطاء حقوق المثليين، خلال مسيرة في مدينة سانت بطرسبرغ.

صورة متعلقة توضيحية

الشرطة الروسية تفض احتجاجات للمثلية في سانت بطرسبرغ

وفي أغسطس عام 2018 تجمع عشرات من النشطاء في ساحة القصر بمدينة سانت بطرسبرغ للاحتجاج ضد الحظر الذي فرضته سلطات المدينة، بعد طلبهم تنظيم مسيرة داعمة للمثلية. واحتجزت الشرطة، حينها، النشطاء الذين رفعوا أعلام قوس قزح أو لافتات داعمة لمجتمع الميم.

صورة متعلقة توضيحية

قوانين روسية جديدة تجرّم الدعاية للمثلية

وجاء تداول مقطع الفيديو بعدما اعتمد مجلس الدوما (البرلمان) الروسي، يوم الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، مشروع قانون يحظر الدعاية للمثليين ومزدوجي الميول الجنسية والتأثير على الهوية الجنسية للأطفال وتغيير نوع الجنس. 

وبحسب القانون الجديد الذي أُقر بالإجماع، ستحظر الدعاية بين القاصرين والبالغين على حد سواء إلى تلك المواضيع، وشُددت العقوبة على الترويج للاعتداءات الجنسية على الأطفال، وإعادة تحديد الجنس (تغييره).

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة مفبركة وليست للعلم الصحراوي في ملاعب مونديال قطر 2022

فيديو المشجعة التي تشرب الكحول ليس من مونديال قطر 2022 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة