` `

الفيديو ليس للزلزال الأخير الذي ضرب إندونيسيا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
29 نوفمبر 2022
الفيديو ليس للزلزال الأخير الذي ضرب إندونيسيا
الفيديو لآثار زلزال ضرب إندونيسيا عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يعرض مشاهد التقطت من الأقمار الصناعية لآثار الزلزال الذي ضرب إندونيسيا مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمشاهد التقطتها الأقمار الصناعية للزلزال الأخير الذي ضرب إندونيسيا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول عام 2018، على أنّه للقطات متتابعة رصدها قمر صناعي، تُظهر التغييرات التي طرأت على التربة عند وقوع زلزال ضرب إندونيسيا آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

الفيديو الأصلي لآثار زلزال عام 2018 في مدينة بالو الإندونيسية

كما نشر رئيس المجلس الوطني الإندونيسي لإدارة الكوارث، سوتوبو نوجروهو، على حسابه الخاص في موقع توتير بتاريخ الخامس من أكتوبر عام 2018، مشاهد من الفيديو وذكر أنّ الأقمار الصناعية التقطتها لعملية تسييل التربة في مدينة بالو الإندونيسية، التي حصلت جرّاء زلزال ضرب المنطقة، مضيفًا أنّ الطين أغرق المنازل والمباني.

صورة متعلقة توضيحية

زلزال وأمواج عاتية في إندونيسيا عام 2018

وفي شهر سبتمبر/أيلول عام 2018، ضرب زلزال بقوة سبع درجات ونصف على مقياس ريختر، جزيرة سولاويزي، أدى إلى حدوث أمواج مد عاتية وصل ارتفاعها إلى ستة أمتار اجتاحت ساحل مدينة بالو على ساحل الجزيرة الغربي. ونقلت وسائل إعلام عن وزير الأمن في إندونيسيا قوله إنّ أكثر من 1650 شخص قتلوا، إضافة إلى فقدان 683 آخرين.

زلزال إندونيسيا عام 2022

وجاء تداول الادّعاء عقب الزلزال الأخير الذي ضرب جزيرة جاوة الإندونيسية يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، والذي وصل عدد ضحاياه إلى 321، بحسب الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة قديمة لآثار زلزال إزمير التركية وليست من الهزة الأخيرة

الصورة قديمة لآثار زلزال في إيطاليا وليست لزلزال الصين الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة