` `

الصورة لاحتفال رونالدو بعد هدفه في غانا وليست بعد هدف برونو في الأوروغواي

خلود رضا خلود رضا
رياضة
30 نوفمبر 2022
الصورة لاحتفال رونالدو بعد هدفه في غانا وليست بعد هدف برونو في الأوروغواي
الصورة من مباراة البرتغال الأولى في دوري المجموعات (Getty)

الادعاء

صورة لاحتفال كريستيانو رونالدو بالهدف الأول لبرونو فرنانديز في مباراة البرتغال ضد الأوروغواي في كأس العالم قطر 2022.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لاحتفال لاعب المنتخب البرتغالي كريستيانو رونالدو بالهدف الأول الذي سجله لاعب البرتغال برونو فرنانديز في مرمى منتخب الأوروغواي، خلال المباراة التي جمعت المنتخبين يوم الاثنين 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، في كأس العالم قطر 2022. 

كما تداول مستخدمون آخرون الادعاء مرفقًا بصورة تُظهر شاشة قد أُعلن عليها تسجيل الهدف باسم برونو.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست لاحتفال كريستيانو رونالدو بالهدف الأول الذي سُجّل باسم برونو فرنانديز في مرمى الأوروغواي يوم الاثنين 28 نوفمبر، إنّما تعود إلى احتفاله بالهدف الذي سجله عن طريق ركلة جزاء في مرمى منتخب غانا، خلال مباراة البرتغال الأولى ضمن دور المجموعات في كأس العالم قطر 2022، يوم 24 نوفمبر الجاري، والتي انتهت بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين لصالح البرتغال.

صورة متعلقة توضيحية

جدل بشأن هدف برونو فيرنانديز في مرمى الأوروغواي 

جاء تداول الادّعاء بعدما أثار الهدف الأول للمنتخب البرتغالي المسجل في الدقيقة 54 في مرمى الأوروغواي، جدلًا حول هوية مسجل الهدف إن كان برونو فيرنانديز الذي أرسل العرضية أم زميله وكابتن المنتخب كريستيانو رونالدو، الذي حرّك رأسه نحو الكرة، ليتدخل الفيفا ويحسم الجدل ويسجل الهدف باسم برونو.

وبدأت القصة عندما احتسب حكم المباراة الهدف لصالح رونالدو، لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أعلن عبر حسابه الرسمي أنّ الهدف سجله برونو، بعد المراجعة الدقيقة له. 

وبمراجعة احتفال رونالدو بعد الهدف الذي احتسب لصالح برونو، تبين أنّه لم يحتفل بطريقته المعتادة والمعروفة باسم (siiiiii)، التي تظهر في الصورة المتداولة، بل توجّه إلى زميله برونو واحتفل معه، لكنّه عبّر عن تفاجئه عندما نظر إلى شاشة المباراة ووجد أنّ الهدف قد سُجّل باسم برونو.

صورة متعلقة توضيحية

فوز البرتغال على الأوروغواي 

وحقق المنتخب البرتغالي الفوز على الأوروغواي بنتيجة هدفين دون مقابل، في المباراة التي أقيمت يوم الاثنين 28 نوفمبر الجاري، على ملعب لوسيل في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة لبطولة كأس العالم قطر 2022، لترفع البرتغال رصيدها إلى ست نقاط، منحتها التأهل إلى الدور ثمن النهائي قبل مباراة الجولة الثالثة أمام كوريا الجنوبية. 

كأس العالم قطر 2022

يُشار إلى أنّ منافسات النسخة 22 من بطولة كأس العالم المقامة في قطر، انطلقت في 20 نوفمبر الجاري، بمشاركة 32 منتخبًا، وستستمر حتى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

اقرأ/ي أيضًا

صورة سون وهو يبكي ليست عقب خسارة كوريا الجنوبية أمام غانا

توماس بارتي لم يُصرّح بأنّ المنتخبات الأفريقية لا تحظى بالدعم الكافي في مونديال قطر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة