` `

الخبر المتداول عن اتهام 34 لاعبًا أستراليًا بتعاطي المنشطات قديم

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
1 ديسمبر 2022
الخبر المتداول عن اتهام 34 لاعبًا أستراليًا بتعاطي المنشطات قديم
يعود أصل الخبر المتداول إلى عام 2014 (Getty)

الادعاء

خبر متداول عن اتهام 34 لاعبًا أستراليًا بتعاطي المنشطات خلال مونديال قطر 2022.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، خبرًا عن اتهام لاعبين في منتخب أستراليا لكرة القدم بتعاطي المنشطات خلال بطولة كأس العالم قطر 2022، أرفق معه صورة لخبر بعنوان "اتهام 34 لاعبًا أستراليًا بتعاطي المنشطات".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الخبر المتداول عن اتهام 34 لاعبًا أستراليًا بتعاطي المنشطات قديم ويعود إلى عام 2014، ولم يُعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن تعاطي بعض لاعبي منتخب أستراليا للمنشطات خلال مونديال قطر 2022، ولم ينشر أي مصدر موثوق أخبار تفيد بذلك.

صورة متعلقة توضيحية

اتهام لاعبين في الدوري الأسترالي لكرة القدم (AFL) بتناول المنشطات 

في يونيو/تموز عام 2014، اتهمت وكالة مكافحة المنشطات الوطنية الأسترالية، 34 لاعبًا كانوا يلعبون حينها وسابقًا في الدوري الأسترالي لكرة القدم (AFL)، بانتهاك لوائح مكافحة المنشطات.

وجاءت هذه التهم بعد تحقيق استمر 16 شهرًا في إدارة المكملات المشبوهة منذ عام 2012، وأكدت الوكالة الأسترالية لمكافحة المنشطات أنّ لاعبين أستراليين تعاطوا مواد محظورة خلال موسم 2012. 

وأوضحت الوكالة في تقريرها آنذاك، أنّ "هيئة مكافحة المنشطات الرياضية الأسترالية قدمت مزاعم رسمية بشأن انتهاكات محتملة لقواعد مكافحة المنشطات، إلى 34 لاعبًا  يلعبون حالبًا وسابقًا من الدوري الأسترالي لكرة القدم".

صورة متعلقة توضيحية

ما هو دوري كرة القدم الأسترالي (AFL)؟ 

الجدير بالذكر أنّ خبر اتهام 34 لاعبًا أستراليًا بتناول المنشطات، يعود إلى لاعبين كانوا يلعبون في دوري كرة القدم الأسترالي المعروف بـ (AFL)، وهو الدوري الوطني الأسترالي الذي يتبع قواعد كرة القدم مختلفة ذات قوانين أسترالية، ولا يتبع قواعد كرة القدم الشعبية والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، ويعدّ أكثر المنافسات الرياضية شعبيّةً في أستراليا.

صورة متعلقة توضيحية

أستراليا تتأهل لدور الستة عشر في كأس العالم قطر 2022 

جاء تداول الادّعاء بعدما فاز منتخب أستراليا على الدنمارك بنتيجة هدف دون مقابل، أمس الأربعاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني، تزامنًا مع انتهاء مباراة تونس وفرنسا بفوز المنتخب التونسي بهدف دون رد، لتتأهل أستراليا إلى دور الستة عشر لكأس العالم قطر 2022. 

وتصدرت فرنسا المجموعة الرابعة برصيد ست نقاط وبفارق أهداف عن أستراليا صاحبة المركز الثاني بست نقاط أيضًا، وأصبح رصيد تونس بعد فوزها على تونس أربع نقاط لكنّها خرجت من المسابقة.

كأس العالم قطر 2022

انطلقت منافسات النسخة 22 من بطولة كأس العالم المقامة في قطر، في 20 نوفمبر الجاري، بمشاركة 32 منتخبًا، وستستمر البطولة حتى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

الفيفا يمنع تعاطي المنشطات المحظورة

يُشار إلى أنّ الاتحاد الدولي لكرة (فيفا) يمنع تعاطي المنشطات لبعض المواد المحظورة، ويتم إيقاف اللاعب الذي يثبت تعاطيه لهذه المواد وفقًا لقواعد مكافحة المنشطات. ولدى فيفا واتحادات كرة القدم المحلية والقارية شبكة عالمية لمراقبة ومكافحة المنشطات.

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الأخبار المضلّلة في الأسبوع الأول من مونديال قطر 2022

الفيفا لم يُعلن عن اجتماع لاتخاذ قرار بإعادة مباراة السعودية وبولندا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة