` `

الصورة ليست لحكم المباراة الأولى في تاريخ كأس العالم

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
1 ديسمبر 2022
الصورة ليست لحكم المباراة الأولى في تاريخ كأس العالم
تعود الصورة إلى عام 1933 (تويتر)

الادعاء

صورة لأول حكم كرة قدم أدار أول مباراة في تاريخ كأس العالم عام 1930.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنّها لأول حكم كرة قدم أدار المباراة الأولى في تاريخ كأس العالم عام 1930.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست من أول مباراة في تاريخ كأس العالم، بل تعود إلى مباراة جمعت بين منتخبي النمسا واسكتلندا على ملعب هامبدن بارك في مدينة غلاسكو الاسكتلندية، في 25 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1933. 

وذكر موقع غيتي المتخصص في حفظ وأرشفة الصور، أنّ الصورة تجمع لاعب كرة القدم النمساوي والتر ناوش، والحكم البلجيكي جون لانجينوس، واللاعب الاسكتلندي ديفيد ميكليجون، خلال المباراة انتهت بالتعادل بهدفين لكل فريق.

صورة متعلقة توضيحية

حكّم جون لانجينوس أول نهائي كأس عالم 

وبالبحث عن تواجد الحكم البلجيكي جون لانجينوس في أول بطولة كأس العالم عام 1930، تبين أنّه أدار عدد من المباريات خلال المونديال منها المباراة النهائية بين منتخبي الأوروغواي والأرجنتين، في العاصمة الأوروغوانية مونتيفيديو.

صورة متعلقة توضيحية

من هو حكم أول مباراة في كأس العالم؟ 

كان الأوروغوياني دومينغو لومباردي هو أول حكم يتم تعيينه في تاريخ كأس العالم لكرة القدم لإدارة المباراة الافتتاحية في مونديال عام 1930 بين منتخبي فرنسا والمكسيك.

صورة متعلقة توضيحية

كأس العالم 1930 

وفي عام 1930، أُقيمت أول بطولة عالمية لكرة القدم تحت مُسمى كأس العالم، واستضافتها الأوروغواي في الفترة من 13 إلى 30 يوليو/تموز. 

وكانت المباراة النهائية بين منتخبي الأورغواي والأرجنتين، وفاز المنتخب الأورغوياني على الأرجنتين بأربعة أهداف مقابل هدفين ليحقق البطولة الأولى في تاريخ المونديال.

كأس العالم قطر 2022

ويأتي تداول الصورة عقب انطلاق منافسات النسخة 22 من بطولة كأس العالم المقامة في قطر، في 20 نوفمبر الجاري، بمشاركة 32 منتخبًا، وستستمر البطولة حتى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

اقرأ/ي أيضًا

الخبر المتداول عن اتهام 34 لاعبًا أستراليًا بتعاطي المنشطات قديم

مدرب السعودية لم يقل إنّ المكسيكيين مشهورون بإنتاج المسلسلات فقط

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة