` `

المشجع الذي اقتحم ملعب مباراة البرتغال والأوروغواي أُفرج عنه ولن يسجن خمس سنوات

رشيد عفيف رشيد عفيف
رياضة
1 ديسمبر 2022
المشجع الذي اقتحم ملعب مباراة البرتغال والأوروغواي أُفرج عنه ولن يسجن خمس سنوات
أُطلق سراح المشجع بعد وقت قصير من احتجازه (Getty)

الادعاء

سجن مقتحم ملعب لوسيل خلال مباراة البرتغال والأوروغواي خمس سنوات.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، خبرًا مفاده الحكم بالسجن لمدة خمس سنوات، على المشجع الذي اقتحم ملعب لوسيل خلال مباراة البرتغال والأوروغواي في مونديال قطر 2022، وهو يحمل علم ألوان قوس قزح الذي يرمز للمثليين.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ أفرجت السلطات القطرية عن المشجع الإيطالي الذي اقتحم ملعب لوسيل خلال مباراة البرتغال والأوروغواي دون متابعة أو عواقب، وفق بيان صدر عن وزارة الخارجية الإيطالية.

إطلاق سراح المشجع الذي اقتحم ملعب لوسيل

ونقلت وسائل إعلام عن الخارجية الإيطالية خبر إطلاق سراح المشجع الإيطالي ماريو فيري. وأفادت وزارة الخارجية الإيطالية في بيان لها أنّه "بعد احتجاز وجيز، أطلقت السلطات سراحه دون عواقب إضافية". ونقلت التقارير عن فيري قوله إن الشرطة القطرية احتجزته قرابة الساعة بعد الحادث وعاملته معاملة طيبة. 

وصرّح المشجع الإيطالي لوسائل الإعلام أنّ جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ساعد في إطلاق سراحه، دون فرض أي عقوبات باستثناء منعه من حضور المباريات المتبقة من منافسات كأس العالم قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

عقوبة الحرمان من متابعة المونديال

وتعرّض المشجع الإيطالي لعقوبة المنع من دخول بقية مباريات كأس العالم، حسب ما أفاد بيان اللجنة العليا للمشاريع والإرث المنظمة للبطولة، والذي جاء فيه "تم الإفراج عن الشخص الذي اقتحم الملعب بعد وقت قصير من إخراجه من أرضية الملعب". وأضافت اللجنة "لقد تم إعلام سفارة بلاده، وكعاقبة لما قام به، وحسبما تنص الضوابط، تم إلغاء بطاقة هيا الخاصة به ومنعه من حضور المباريات القادمة في هذه البطولة".

صورة متعلقة توضيحية

وكتب ماريو فيري في حسابه الرسمي على موقع انستغرام، بعد إطلاق سراحه، أنه بخير ولم يتعرض لأي عواقب قانونية.

صورة متعلقة توضيحية

مباراة البرتغال والأوروغواي

وجاء تداول الادّعاء بعد حادثة اقتحام مشجع إيطالي ملعب لوسيل خلال مباراة البرتغال والأوروغواي التي جرت يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، مرتديًا قميصًا أزرق اللون كُتب عليه من الأمام "أنقذوا أوكرانيا"، ومن الخلف "الاحترام للمرأة الإيرانية"، ويحمل علم ألوان قوس قزح، قبل أن يوقفه عناصر الأمن. يُذكر أنّ المباراة انتهت بفوز البرتغال بهدفين دون مقابل.

كأس العالم قطر 2022

وتتواصل منافسات بطولة كأس العالم قطر 2022، بعد أن انطلقت النسخة 22 منها يوم 20 نوفمبر الفائت بمشاركة 32 منتخبًا، وستستمر البطولة حتى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

اقرأ/ي أيضًا

الخبر المتداول عن اتهام 34 لاعبًا أستراليًا بتعاطي المنشطات قديم

مدرب السعودية لم يقل إنّ المكسيكيين مشهورون بإنتاج المسلسلات فقط

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة