` `

مدرب الأرجنتين لم يصرّح بأنّ ميسي تنازل عن جائزة رجل المباراة لزميله عقب مواجهة بولندا

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
2 ديسمبر 2022
مدرب الأرجنتين لم يصرّح بأنّ ميسي تنازل عن جائزة رجل المباراة لزميله عقب مواجهة بولندا
لم يدلِ ليونيل سكالوني بأي تصريحات تفيد بما جاء في الادعاء (Getty)

الادعاء

سكالوني بعد مباراة الأرجنتين وبولندا "الفيفا اختار ميسي رجلًا للمباراة، لكنّه قرر منحها لماك لأنّه سجل الهدف وكان رائعًا".

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام ومواقع إلكترونية، منذ أمس الخميس الأول من ديسمبر/كانون الأول، تصريحًا منسوبًا للمدير الفني لمنتخب الأرجنتين ليونيل سكالوني، قالت إنه أدلى به بعد مباراة الأرجنتين وبولندا الأخيرة في الجولة الأخيرة من دور المجموعة في كأس العالم قطر 2022، مؤكدًا فيه أنّ لاعب المنتخب ليونيل ميسي تنازل عن جائزة أفضل لاعب في مباراة الأرجنتين وبولندا لصالح زميله أليكسيس ماك أليستر، الذي افتتح التسجيل في الدقيقة 46. 

وبحسب ما جاء في الخبر المتداول فإنّ سكالوني قال في تصريحاته بعد المباراة "الفيفا اختار ميسي رجلًا للمباراة لكنه قرّر منحها لماك لأنه سجل الهدف وكان رائعًا". مضيفًا "ليونيل ميسى مهتم بزملائه أكثر من نفسه وهذا إيجابي، ولن أخرجه من المباريات إن لم يطلب ذلك".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه زائف، إذ لم يدلِ المدير الفني لمنتخب الأرجنتين ليونيل سكالوني بأيّ تصريحات تفيد بتنازل ميسي عن جائزة أفضل لاعب في مباراة الأرجنتين وبولندا، لصالح زميله أليكسيس ماك أليستر، ولم يذكر القصة المتداولة في المؤتمر الصحفي الذي أجراه عند نهاية المباراة.

تفاصيل المؤتمر الصحفي لسكالوني بعد مباراة الأرجنتين وبولندا 

بمراجعة المؤتمر الصحفي لليونيل سكالوني بعد مباراة الأرجنتين وبولندا، والذي نشر تفاصيله الموقع الرسمي لمنتخب الأرجنتين وعدد من المواقع الرياضية الأرجنتينية الناطقة بالإسبانية، تبين أنّ ليونيل سكالوني المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني أبدى سعادته خلال حديثه عن التأهل إلى دور الستة عشر في نهائيات كأس العالم قطر 2022، بعد الفوز على المنتخب البولندي بهدفين نظيفين، في منافسات المجموعة الثالثة على استاد 974 في ختام دور المجموعات.

كما عبّر سكالوني عن انزعاجه من اللعب مجددًا يوم السبت الثالث من ديسمبر الجاري، ضد منتخب أستراليا في دور الستة عشر، موضحًا أنّ "الظروف غير مناسبة للعب مباراة خروج المغلوب بعد أقل من 72 ساعة من مباراة تحديد أبطال المجموعة"، مضيفًا "يبدو الأمر مجنونًا بالنسبة لي. إذا كنا أولًا، لكنا حصلنا على يوم راحة إضافي، غدًا سنتعافى ولدينا يوم الجمعة فقط للاستعداد للمباراة".

وقال سكالوني إنه سيبدأ في تحليل المنافس التالي للاستعداد للمباراة المقبلة، واعتبر أنّ أستراليا ستكون "خصمًا صعبًا مثل الجميع"، وأعطى الهزيمة أمام السعودية في الظهور الأول كمثال على ذلك. وقال "كل المنتخبات في كأس العالم صعبة، السعودية هزمونا والفرق الأوروبية صعبة، هذه كرة القدم، إن لم تلعب جيدًا ستهزم". مُحذّرًا من التقليل من قوة المنتخب الأسترالي.

وأوضح سكالوني أنّ الأرجنتين ليست مرشحة لأيّ شيء، قائلًا "نحن لسنا مرشحين لأي ّشيء، ومن الخطأ تمامًا الاعتقاد بأننا سنكون أبطالًا لفوزنا اليوم. لقد لعبنا مباراة جيدة، إنها مهمة ونحن فريق صعب سيقاتل، لكن لا شيء أكثر من ذلك". مضيفًا "لم يكن الأمر سهلًا، كان عليك اللعب والفوز على فريق كان يستحق نتيجتين للتأهل، كما حدث في النهاية. لقد فسرنا المباراة بشكل صحيح ولعبنا مباراة كاملة للغاية". وتابع “بولندا فريق يسير على ما يرام في المرتدات، لكننا لم نسمح بذلك”.

وقال المدرب الأرجنتيني إنّ اللاعب أنخيل دي ماريا، الذي استبدل في الشوط الثاني "شعر بتعب في العضلة الخلفية"، لذلك قرر تبديله، مشيرًا إلى أنّ "الأمر لا يستحق المخاطرة، لدينا العديد من التغييرات في الفريق". وأوضح أنّ اللاعب الوحيد الذي لا يطبّق عليه هذا المعيار هو ليونيل ميسي، قائلًا "إذا لم يسألني ولم يطلب التبديل، فلن أخرجه من المباريات".

صورة متعلقة توضيحية

ونقلت وسائل إعلام مثل وكالة رويترز، وغيرها من الوكالات تفاصيل المؤتمر الصحفي، وذكرت التصريحات نفسها.

مختصون في اللغة الإسبانية أكدوا عدم وجود تصريحات لسكالوني بهذا الخصوص 

عثر "مسبار" على فيديو المؤتمر الصحفي لليونيل سكالوني كاملًا، عقب نهاية مباراة الأرجنتين وبولندا، واستعان بمختصين في اللغة الإسبانية، وأكدوا أنّ سكالوني لم يذكر خلال المؤتمر أي شيء يتعلق بالقصة المتداولة، وأنّ وسائل الإعلام الأرجنتينية لم تنشرها.

مسبار يفند القصة في تحقق سابق 

جاء تداول الادّعاء بعد انتشار قصة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد مباراة الأرجنتين وبولندا يوم الأربعاء 30 نوفمبر/تشرين الثاني، تفيد بأنّ لاعب منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي، فاز بجائزة أفضل لاعب في مباراة الأرجنتين أمام بولندا، قبل أن يتنازل عنها ويسلمها لزميله في المنتخب اللاعب أليكسيس ماك اليستير بسبب أدائه اللافت في المباراة.

ونشر "مسبار" تحققًا يوضح حقيقة هذه القصة وينفي حدوثها، بعدما تبين أنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لم يُعلن عن فوز ميسي بجائزة أفضل لاعب في مباراة الأرجنتين وبولندا، ولم يتنازل ميسي عنها لزميله ماك اليستير. 

وبعد مراجعة المصادر كافة، اتضح أنّ ماك اليستير هو من اختاره الفيفا للفوز بجائزة أفضل لاعب في مباراة الأرجنتين وبولندا من البداية، وأعلن الاتحاد عن ذلك عبر موقعه وحساباته الرسمية عقب نهاية المباراة، ولم يذكر الفيفا أنّ ميسي فاز بها وسلمها لماك اليستير. 

كما عثر "مسبار" على صورة للإعلان عن فوز ماك اليستير بجائزة أفضل لاعب في المباراة، عرضتها شاشة الملعب بعد انتهاء المباراة مباشرة، ونشرها ماك اليستير عبر خاصية القصص القصيرة "ستوري" في حسابه الرسمي على موقع انستغرام.

كما أعلن الحساب الرسمي للمنتخب الأرجنتيني على تويتر، أنّ ماك اليستير هو من تم اختير كأفضل لاعب في المباراة.

حساب ينتحل اسم فيفا نشر القصة

راج الخبر بعدما نُشرت القصة بداية عبر حساب موثق على موقع تويتر ينتحل اسم فيفا، ويسمي نفسه “FIFA World Cup Stats”، وهو في الحقيقة حساب غير تابع للفيفا ويعود إلى حساب شخصي يُعرف صاحبه نفسه على أنه صحفي مهتم بالرياضة.

صورة متعلقة توضيحية

ويتضح من خلال الاسم المُستخدم للحساب وهو “@alimo_philip”، أنه لا علاقة له بالحسابات الرسمية الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، كما يشير صاحب الحساب في تعريفه بحسابه الخاص على موقع انستغرام.

صورة متعلقة توضيحية

مباراة الأرجنتين وبولندا

ويأتي ذلك بعدما حقّق منتخب الأرجنتين الفوز على بولندا، أمس الأربعاء 30 نوفمبر، بهدفين نظيفين أحرزهما أليكسيس ماك اليستير وجوليان ألفاريز، في الجولة الثالثة ضمن المجموعة الثالثة من نهائيات كأس العالم قطر 2022. 

وصعد منتخب الأرجنتين إلى دور الستة عشر، متصدرًا للمجموعة الثالثة بست نقاط، ورافقه منتخب بولندا بأربع نقاط بفارق الأهداف عن المكسيك.

كأس العالم قطر 2022

انطلقت منافسات النسخة 22 من بطولة كأس العالم المقامة في قطر، في 20 نوفمبر الجاري، بمشاركة 32 منتخبًا، وستستمر البطولة حتى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

اقرأ/ي أيضًا

سكالوني لم يُصرّح بأنّ العرب هم غالبية من يحضرون مباريات الأرجنتين

المشجع الذي اقتحم ملعب مباراة البرتغال والأوروغواي أُفرج عنه ولن يسجن خمس سنوات

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة