` `

فيديو تشققات الشوارع قديم وليس من مدينة صباح الأحمد حديثًا

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
11 ديسمبر 2022
فيديو تشققات الشوارع قديم وليس من مدينة صباح الأحمد حديثًا
مقطع الفيديو يعود إلى عام 2018 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر تشققات وهبوط بشوارع مدينة صباح الأحمد الكويتية بعد الأمطار الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يعود إلى مشاهد من تحطّم شوارع مدينة صباح الأحمد الكويتية وظهور تشققات فيها، عقب الأمطار التي شهدتها البلاد خلال الأيام الفائتة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم ومتداول في وسائل إعلام منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2018، على أنّه لظهور تشققات وهبوط في شوارع مدينة صباح الأحمد الكويتية، بعد هطول الأمطار آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

أمطار الكويت في نوفمبر 2018

تعرّضت دولة الكويت في نوفمبر 2018 إلى هطول أمطار غزيرة، تسببت في إحداث تشققات وأضرار جادة على مستوى الشوارع والبنية التحتية في مدينة صباح الأحمد السكنية، ما أثار حالة من الغضب والجدل بين الكويتيين، حينها.

وكان قد كشف تقرير ديوان المحاسبة الكويتية الذي نُشر في إبريل/نيسان 2019، حول تداعيات موجة الأمطار التي تعرضت لها الكويت آنذاك، عن قصور كبير في أداء المكاتب الاستشارية لأعمال التخطيط والتصميم في مدينة صباح الأحمد السكنية، وأن المدينة تفتقر للخدمات الرئيسية، كما أشار إلى عدم توفر سبل لحماية المدينة من السيول، وقصور الدراسات في إصدار التشريعات التي تنظم عمل المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

صورة متعلقة توضيحية

أمطار الكويت في ديسمبر/كانون الأول 2022

جاء تداول الادعاء بالتزامن مع هطول أمطار غزيرة في الكويت خلال الأيام الفائتة، خاصة في منطقة صباح الأحمد التي سجلت أعلى كمية أمطار، وفق مقياس إدارة الأرصاد الجوية بإجمالي 16.5 ملليمتر.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لتكريم معلم فلسطيني في الكويت

واقعة تعذيب طفل داخل دار أيتام في مصر قديمة 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة