` `

الفيديو ليس لاشتباكات وقعت في فرنسا بعد فوزها على المغرب

محمد سليمان محمد سليمان
رياضة
15 ديسمبر 2022
الفيديو ليس لاشتباكات وقعت في فرنسا بعد فوزها على المغرب
الفيديو من ولاية مينيابوليس الأميركية (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر اشتباكات بين مغاربة وفرنسيين بعد خروج المغرب من مونديال قطر 2022.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه انه لاشتباكات عنيفة وأجواء متوترة بين مشجعين مغاربة وفرنسيين في العاصمة الفرنسية باريس، عقب خسارة المنتخب المغربي أمام نظيره الفرنسي في نصف نهائي بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ويوثّق مشاهد شغب وإطلاق مجموعة من الأشخاص في شوارع ولاية مينيابوليس الأميركية ألعابًا نارية بتاريخ الرابع من يوليو/تموز الفائت، في حادثة أسفرت عن إصابة ما لا يقل عن عشرة أشخاص. 

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

هزيمة المنتخب المغربي في نصف نهائي مونديال قطر  

وجاء تداول الادّعاء عقب هزيمة المنتخب المغربي أمام نظيره الفرنسي في مواجهات نصف نهائي كأس العالم فيفا قطر 2022 بهدفين مقابل لا شيء، في مباراة أجريت يوم أمس 14 ديسمبر/كانون الأول، ليتأهل بذلك المنتخب الفرنسي إلى نهائي البطولة. 

صورة متعلقة توضيحية

أعمال شغب في فرنسا عقب فوزها 

ووثّقت وسائل إعلام وقوع أعمال شغب في فرنسا، خلال احتفال الجماهير بفوز منتخب بلادهم على المنتخب المغربي. ووثقت الشرطة 266 اعتقالًا، أغلبهم في العاصمة باريس.

وبحسب مصدر في الشرطة الفرنسية، تم اعتقال مجموعة من 40 شخصًا مقربين من اليمين المتطرف ، كانوا يستعدون للانضمام إلى الشانزليزيه في باريس مع نهاية المباراة، لارتكاب أعمال عنف.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلنت منطقة هيرولت أن مراهقًا يُدعى أيمن ويبلغ من العمر 14 عامًا توفي مساء الأربعاء في مونبلييه، بعد أن صدمه سائق أثناء احتفالات النصر. 

وقال مايكل ديلافوس رئيس بلدية المدينة في حسابه على موقع تويتر  "نشعر جميعًا بالصدمة والفزع إزاء هذه المأساة الرهيبة، وأرسل تعازيّ للوالدين والأحباء". وأضاف أن "المحققين يعملون على تسليط الضوء على الحقائق ونريد محاكمة مرتكبي هذا العمل الدنيئ". 

صورة متعلقة توضيحية

بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022

انطلقت بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، بمشاركة 32 منتخبًا. وستجمع المباراة النهائية في 18 ديسمبر الجاري التي ستقام على استاد ملعب لوسيل، بين منتخبي الأرجنتين وفرنسا.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو معدّل عبر إضافة هتافات دينية إليه وليس من مباراة المغرب وفرنسا

فيديو مساندة فان خال للمغرب ليس خلال مونديال قطر 2022

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة