` `

الفيديو مركّب وليس لغناء الجماهير لفلسطين خلال مباراة المغرب وفرنسا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
15 ديسمبر 2022
الفيديو مركّب وليس لغناء الجماهير لفلسطين خلال مباراة المغرب وفرنسا
نُشر المقطع على منصة تيك توك قبل مباراة فرنسا والمغرب (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو للجماهير المغربية والعربية وهي تهتف وتغني لفلسطين خلال مباراة المغرب وفرنسا في كأس العالم قطر 2022.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعت أنّه لهتافات الجماهير العربية والمغربية لفلسطين، خلال مباراة المنتخب المغربي أمام نظيره الفرنسي في نصف نهائي كأس العالم قطر 2022، يوم أمس الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه زائف، إذ تمّ تركيب صوت الهتاف والغناء لفلسطين على مقطع الفيديو، عبر حساب على موقع تيك توك نشره في الثاني من ديسمبر الجاري، استخدم خاصية إضافة الأصوات التي يوفرها التطبيق. 

وأُعيد تداول المقطع مضافًا إليه صوت الغناء لفلسطين لاحقًا على أنّه من مباراة المغرب وفرنسا، في حين أنّ الفيديو يُصوّر مشاهد من مباراة المغرب وكندا في دوري المجموعات في مونديال قطر 2022، التي جرت في الأول من ديسمبر الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

جماهير الرجاء المغربي تغني لفلسطين

وأُخذ الصوت المضاف إلى الفيديو المتداول، من مشاهد نُشرت في 24 سبتمبر/أيلول عام 2019، وتُظهر غناء جماهير نادي الرجاء المغربي لفلسطين، خلال مباراة جمعت بين فريقي الرجاء وهلال القدس الفلسطيني، حينها. 

صورة متعلقة توضيحية

أغنية رجاوي فلسطيني

وردّدت جماهير الرجاء في الفيديو أغنيتها "رجاوي فلسطيني"، وهي أغنية أطلقتها عام 2019 تضامنًا مع القضية الفلسطينية، وأنشدتها خلال العديد من المباريات.

حملة تضامن مع فلسطين في مونديال قطر 

وجاء تداول الادّعاء تزامنًا مع حملة التضامن والتعاطف مع القضية الفلسطينية على هامش بطولة كأس العالم قطر 2022، إذ هتفت جماهير عربية عدّة لفلسطين ورفعت الأعلام الفلسطينية خلال عدد من المباريات، خاصة في مباريات المنتخبات العربية.

مباراة المغرب وفرنسا

خسر المنتخب المغربي بنتيجة هدفين مقابل أمام نظيره الفرنسي، في مباراة نصف نهائي كأس العالم قطر 2022، ليواجه كرواتيا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع يوم السبت المُقبل 17 ديسمبر، على ملعب خليفة الدولي. وأصبح المغرب أول فريق عربي وأفريقي يبلغ الدور قبل النهائي في كأس العالم.

كأس العالم قطر 2022

انطلقت بطولة كأس العالم قطر 2022 في 20 نوفمبر الفائت، بمشاركة 32 منتخبًا. وستجمع المباراة النهائية في 18 ديسمبر الجاري على أرضية استاد لوسيل، بين الأرجنتين وفرنسا.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو معدّل عبر إضافة هتافات دينية إليه وليس من مباراة المغرب وفرنسا

فيديو قديم لغناء جماهير الرجاء المغربي لفلسطين وليس خلال مونديال قطر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة