` `

الرجاء البيضاوي لن يشارك في بطولة كأس العالم للأندية في المغرب

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
16 ديسمبر 2022
الرجاء البيضاوي لن يشارك في بطولة كأس العالم للأندية في المغرب
يشارك الأهلي المصري في كأس العالم للأندية (Getty)

الادعاء

الرجاء البيضاوي المغربي سيشارك في بطولة كأس العالم للأندية المقبلة في المغرب، بصفته وصيف الدوري المغربي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، أخبارًا تفيد بمشاركة فريق الرجاء البيضاوي المغربي في كأس العالم للأندية المُقبلة، بعدما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن إقامة البطولة في دولة المغرب. وزعمت المنشورات أن الرجاء سيشارك بصفته وصيفًا لبطل الدوري المغربي فريق الوداد، الذي سيشارك كبطل لبطولة دوري أبطال أفريقيا الأخيرة بعد فوزه على الأهلي المصري.

صورة متعلقة توضيحية

وأشارت ادعاءات أخرى أن الأهلي المصري لن يشارك في البطولة على الرغم من إقامتها في المغرب.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاءات المتداولة وتبين أنّها زائفة، إذ إنّ نادي الرجاء المغربي لن يشارك في بطولة كأس العالم للأندية المقبلة التي ستقام في المغرب، باعتباره وصيفًا للوداد المغربي الذي يشارك ممثلًا عن أفريقيا.

الأهلي المصري يشارك في كأس العالم للأندية 

وأعلن نادي الأهلي المصري، اليوم الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول، مشاركة الفريق الأول لكرة القدم في بطولة كأس العالم للأندية والمقرر إقامتها في شهر فبراير/شباط المقبل في المغرب.

وقال الأهلي في بيان “تلقى النادي قبل قليل خطابًا من الاتحاد الدولي لكرة القدم يفيد بمشاركة الأهلي في بطولة العالم للأندية، المقرر إقامتها بالمغرب خلال الفترة من 1-11 فبراير القادم”، وأضاف البيان "يشارك فريق الأهلي في البطولة للمرة الثالثة على التوالي والثامنة في تاريخ النادي".

كما أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، عن تلقيه خطابًا رسميًا من فيفا، بشأن مشاركة الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية في المغرب. 

ونشر الاتحاد عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، صورة للخطاب الذي أرسله الفيفا، ويؤكد إعلان مشاركة الأهلي في البطولة. 

وأشار البيان أن الأهلي يشارك في البطولة لأنه وصيف الوداد المغربي بطل دوري أبطال أفريقيا. موضحًا "نظرًا لتأهل الوداد لفوزه بدوري أبطال أفريقيا (بطل الدوري المغربي أيضًا)، فإن الأهلي سيشارك بديلًا عن المقعد المخصص للدولة المستضيفة للبطولة".

المغرب تستضيف كأس العالم للأندية 

وكشف جياني انفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن منح المغرب حق تنظيم كأس العالم للأندية في الفترة من الأول حتى 11 فبراير المقبل.

وصوت المجلس التنفيذي للفيفا على منح المغرب حق تنظيم المسابقة للمرة الثالثة في تاريخه، بعدما احتضن نسختي 2013 و2014.

ومنح هذا الأمر الأهلي فرصة المشاركة في هذه النسخة رغم عدم تحقيقه دوري أبطال أفريقيا، إذ حصل الفريق على المركز الثاني بعد الخسارة أمام الوداد البيضاوي في النهائي الذي أقيم على ملعب مركب محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء، في مايو/أيار الفائت. 

ويمثل نادي الوداد دولة المغرب في هذه المسابقة كونه بطل الدوري المغربي وبطل أفريقيا أيضًا، لذا يشارك الأهلي بصفته وصيفًا للوداد بطل دوري أبطال أفريقيا.

وكان يحق لنادي الرجاء المغربي المشاركة في البطولة، إذا كان هو الفائز بلقب الدوري المغربي وليس الوصيف، لأن الفيفا يسمح بمشاركة بطل دوري الدولة المضيفة للبطولة مع الأندية الأخرى الفائزة بالبطولات القارية، وبما أن الوداد هو بطل أفريقيا والمغرب، تم اختيار صاحب المركز الثاني في أفريقيا.

32 ناديًا في نسخة 2025 من كأس العالم للأندية 

وأعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، اليوم الجمعة 16 ديسمبر، خلال مؤتمر صحفي في الدوحة إطلاق صيغة جديدة من كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقًا، مقابل ثمانية حاليًا، على أن تجري نسختها الأولى في 2025.

وقال إنفانتينو في مؤتمر"النسخة الأولى ستكون في صيف 2025 وستكون أفضل الأندية في العالم مدعوة للمشاركة فيها، فيما ستناقش التفاصيل لاحقًا بالتفاوض مع أصحاب المصلحة. ستكون فعليًا بمثابة كأس العالم".

وأكد إنفانتينو تنظيم المغرب لنسخة 2023 بين 1و11 فبراير. كما أشاد بالنجاح الكبير الذي حققته قطر في ضيافتها لبطولة كأس العالم 2022 الحالية.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو حديث إنفانتينو عن الأخطاء التحكيمية ليس بعد مباراة المغرب وفرنسا

الفيديو مركّب وليس لغناء الجماهير لفلسطين خلال مباراة المغرب وفرنسا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة