` `

المقال المنشور حول تعافي كلب الملكة رانيا ساخر وليس صحيحًا

عائشة غربي عائشة غربي
سياسة
16 ديسمبر 2022
المقال المنشور حول تعافي كلب الملكة رانيا ساخر وليس صحيحًا
نشر المقال في موقع ساخر (فيسبوك)

الادعاء

صورة مقال حول تعافي كلب الملكة الأردنية رانيا العبد الله، بعد عملية جراحية معقدة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، حديثًا، صورة قالت إنّها لمقال يتضمن خبرًا حول تعافي كلب الملكة الأردنية رانيا العبد الله، بعد إجراء عملية جراحية معقدة له.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه ساخر، إذ إنّ المقال منشور في موقع ميديا ماس الساخر، الذي ينشر قصصًا وهمية حول شخصيات معروفة.

صورة متعلقة توضيحية

ونشر الموقع المقال الذي يتناول قصة كلب الملكة، بالتزامن مع نشر مقالات أخرى حول الكلب ذاته مع شخصيات مختلفة منها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وأشار الموقع إلى أنّ القصة غير صحيحة من خلال رابط، يحيل إلى نبذة تعريفية للموقع الذي يقدم نفسه كانعكاس ساخر لوسائل الإعلام الجماهيري.

وذكر الموقع أنّ وسيلة السخرية لديه تقوم على فضح الفكاهة والمبالغة والسخرية من الإنتاج الضخم المعاصر والاستهلاك الكبير الذي يلاحظه.

صورة متعلقة توضيحية

وأشار إلى أنّ قسم "بيبول" عبارة عن محاكاة ساخرة فكاهية لمجلة غوسيب التي تنشر قصص المشاهير، وأضاف "من الواضح أن جميع القصص غير صحيحة".

احتجاجات الأردن

يأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع احتجاجات على ارتفاع أسعار الوقود في البلاد، إثر إعلان سائقي شاحنات ووسائل نقل مختلفة إضرابًا منذ أكثر من عشرة أيام على خلفية قرار حكومي برفع أسعار المحروقات، وشهدت بعض المناطق إغلاق طرق وتجمعات لمحتجين كما توقفت حركة الشحن لأيام في ميناء العقبة، وتكدست كميات من البضائع .

صورة متعلقة توضيحية

وأعلنت السلطات المحلية الأردنية، فجر يوم الجمعة، عن مقتل نائب مدير شرطة مدينة معان الواقعة جنوب العاصمة عمّان خلال الاحتجاجات.

وقال العاهل الأردني عبدالله الثاني، إنه "سيتم التعامل بحزم مع كل من يرفع السلاح في وجه الدولة، ويتعدى على الممتلكات العامة وحقوق المواطنين".

اقرأ/ي أيضًا

مشاهد الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام الأردني قديمة   

 الفيديو لاحتجاجات ضد ارتفاع أسعار المحروقات في الأردن عام 2018 وليس حديثًا

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة