` `

مشاهد قديمة وليست لاستهداف آليات عسكرية خلال الاحتجاجات الجارية في إيران

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
16 ديسمبر 2022
مشاهد قديمة وليست لاستهداف آليات عسكرية خلال الاحتجاجات الجارية في إيران
المقاطع قديمة وليست من إيران مؤخرًا (تويتر)

الادعاء

مشاهد لإحراق مدرعات خلال الاحتجاجات الجارية في إيران.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعيّ التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو قال ناشروه إنّه لمشاهد تُظهر إحراق مدرعات خلال الاحتجاجات الجارية في إيران.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مُضلّل، إذ إنّ المشاهد قديمة ومنشورة على أنّها لإحراق مدرعات إسرائيلية وليست من إيران حديثًا. فالمشهد الأول منشور في حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، بتاريخ 23 مايو/أيار عام 2020، وأيضًا بتاريخ 24 إبريل/نيسان عام 2021، على أنه لشبان يواجهون سيارات ومدرعات إسرائيلية في فلسطين.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يتسنَّ لـ "مسبار" الوصول إلى مصدر الفيديو الأصلي في حساب يحمل اسم الصحفي الفلسطيني كريم خماسية على موقع تيك توك، فقد تبين أنه محذوف.

المشهد الثاني لمتظاهرين في رام الله

والمشهد الثاني منشور على موقع يوتيوب وحسابات إخبارية فلسطينية في مواقع التواصل الاجتماعي، في الخامس من شهر مارس/آذار عام 2020، على أنه لمتظاهرين فلسطينيين هاجموا مركبات إسرائيلية بالزجاجات الحارقة أثناء مداهمة حي الطيرة في مدينة رام الله بالضفة الغربية.

صورة متعلقة توضيحية

كما عثر "مسبار" على مقطع فيديو ملتقط من زاوية أخرى ومنشور على يوتيوب في الخامس من مارس 2020، بعنوان، "انسحاب قوات الاحتلال من حي الطيرة - رام الله  5/3/2020"، وظهر تطابق شكل المبنى والعمود واللافتة المعلقة أمامه ولون وشكل ملابس أحد الأشخاص في المقطعين.

صورة متعلقة توضيحية

تصوير كريم خماسية أيضًا

أما المشهد الثالث فهو منشور على قناة يوتيوب، بتاريخ 23 يناير/كانون الثاني الفائت، كتب عليه أنه من تصوير الصحفي الفلسطيني كريم خماسية أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

انسحاب آخر من أم الشرايط

والمشهدان الرابع والخامس منشوران على حسابات في “فيسبوك” خلال شهري فبراير/شباط، ومارس عام 2020، على أنهما لاستهداف آليات عسكرية إسرائيلية أثناء انسحابها من منطقة أم الشرايط في رام الله.

صورة متعلقة توضيحية

وبحث "مسبار" عن واجهة إحدى المحال التي ظهرت في المقطع، وعثر على صفحته في موقع فيسبوك على أنه يقع في مدينة رام الله وتبيّن تطابق الواجهة واسم وشعار المتجر.

صورة متعلقة توضيحية

أما المشهد الأخير فهو منشور على قناة يوتيوب للصحافي الفلسطيني خمايسة أيضًا، بتاريخ 23 يناير الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

مواجهات بين الاحتلال وشبان فلسطينيين في شباط 2020

وقعت مواجهات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وشبان فلسطينيين في مناطق متفرقة بمحافظة رام الله في الضفة الغربية يوم 6 فبراير عام 2020، عقب نصب الاحتلال لعدد من الحواجز في تلك المناطق وإغلاق طرق فيها.

صورة متعلقة توضيحية

إيران تنفذ حكم الإعدام بأحد المتظاهرين ضدها

يأتي تداول الادّعاء في ظل تواصل الاحتجاجات واتساع رقعتها في إيران بعد وفاة شابة كردية تدعى مهسا أميني بعد فترة من اعتقالها من قبل شرطة الاخلاق في سبتمبر/أيلول الفائت.

وذكرت منظمة العفو الدولية، أن السلطات الإيرانية نفذت حكم الإعدام في شخص يدعى مجيد رضا بسبب مشاركته في الاحتجاجات ضد السلطات في مدينة مشهد قبل أيام.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

مشاهد الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام الأردني قديمة

تشكيك في خبر حل إيران لشرطة الأخلاق 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة