` `

الفيديو لمظاهرة قديمة وليس من الاحتجاجات الأخيرة على ارتفاع الوقود في الأردن

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
17 ديسمبر 2022
الفيديو لمظاهرة قديمة وليس من الاحتجاجات الأخيرة على ارتفاع الوقود في الأردن
يعود الفيديو إلى احتجاجات في الأردن عام 2012 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو من الاحتجاجات الأخيرة في الأردن.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمظاهرة ضمن الاحتجاجات الأخيرة في الأردن على ارتفاع أسعار المحروقات.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من الاحتجاجات الأخيرة في الأردن على ارتفاع أسعار المحروقات، وهو منشور في حساب قناة LBCI Lebanon على موقع يوتيوب، في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012، على أنّه لمظاهرة وسط العاصمة الأردنية عمان، احتجاجًا على رفع أسعار الوقود، حينها، ضمن ما عرف بعد ذلك باسم "هبّة تشرين 2012".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

مظاهرات هبة تشرين 2012

وفي نوفمبر عام 2012، خرجت احتجاجات ومظاهرات غاضبة في الأردن عرفت باسم "هبّة تشرين"، للمطالبة بتحقيق الإصلاح السياسي والاقتصادي في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات الأردن 2022

يأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع احتجاجات على ارتفاع أسعار الوقود في البلاد، إثر إعلان سائقي شاحنات ووسائل نقل مختلفة إضرابًا منذ أكثر من عشرة أيام على خلفية قرار حكومي برفع أسعار المحروقات، وشهدت بعض المناطق إغلاق طرق وتجمعات لمحتجين كما توقفت حركة الشحن لأيام في ميناء العقبة، وتكدست كميات من البضائع.

وأعلنت السلطات المحلية الأردنية، فجر يوم الجمعة، عن مقتل نائب مدير شرطة مدينة معان الواقعة جنوبي العاصمة عمّان خلال الاحتجاجات. وقال العاهل الأردني عبدالله الثاني، إنه "سيتم التعامل بحزم مع كل من يرفع السلاح في وجه الدولة، ويتعدى على الممتلكات العامة وحقوق المواطنين".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

المقال المنشور حول تعافي كلب الملكة رانيا ساخر وليس صحيحًا

مشاهد الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام الأردني قديمة   

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة