` `

الفيفا لم يعتمد تنظيم كأس العالم كل ثلاث سنوات

هيثم جودية هيثم جودية
رياضة
17 ديسمبر 2022
الفيفا لم يعتمد تنظيم كأس العالم كل ثلاث سنوات
فيفا سيعيد النظر في نظام كأس العالم 2026 (Getty)

الادعاء

الفيفا يعتمد تنظيم كأس العالم كل ثلاث سنوات بدلًا من أربعة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اعتمد تنظيم بطولة كأس العالم كل ثلاث سنوات بدلًا من أربعة. فيما زعمت بعض المنشورات أن بطولة كأس العالم المقبلة ستقام عام 2025 و ليس 2026.

C:\Users\haitham\Desktop\الملكي.jpg
C:\Users\haitham\Desktop\مفهي.png

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنه زائف، إذ لم يُعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن اعتماد كأس العالم كل ثلاث سنوات، ولم يصرح رئيس الفيفا جياني إنفانتينو بالأمر، كذلك لم يعلن أنّ البطولة المقبلة ستكون في عام 2025، وليس 2026 كما هو مقرر.

فيفا سيعيد النظر في نظام كأس العالم 2026 

وآخر تصريحات أدلى بها رئيس الفيفا جياني إنفانتينو، حول بطولة كأس العالم، كانت يوم أمس الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول، خلال مؤتمر صحفي في الدوحة، وتحدث فيها عن البطولة المقبلة عام 2026، قائلًا إن الاتحاد سيعيد النظر في نظام بطولة كأس العالم 2026 التي ستقام في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا. 

وحول إمكانية زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال من 32 إلى 48، على أن تُقسم إلى 16 مجموعة في كل منها ثلاثة منتخبات، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الـ 32. أوضح إنفانتينو أنّ الفيفا سينظر في ذلك بعد نجاح نظام المجموعات المكونة من أربعة فرق في مونديال قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

32 ناديًا في نسخة 2025 من كأس العالم للأندية 

وأعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، اليوم الجمعة 16 ديسمبر، خلال مؤتمر صحفي في الدوحة إطلاق صيغة جديدة من كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقًا، مقابل ثمانية حاليًا، على أن تجري نسختها الأولى في 2025.

وقال إنفانتينو في المؤتمر الصحفي إنّ"النسخة الأولى ستكون في صيف 2025 وستكون أفضل الأندية في العالم مدعوة للمشاركة فيها، فيما ستناقش التفاصيل لاحقًا بالتفاوض مع أصحاب المصلحة. ستكون فعليًا بمثابة كأس العالم".

وأكد إنفانتينو تنظيم المغرب لنسخة 2023 بين 1و11 فبراير. كما أشاد بالنجاح الذي حققته قطر في ضيافتها لبطولة كأس العالم 2022 الحالية.

كأس العالم قطر 2022

يأتي الخبر مع قرب نهاية بطولة كأس العالم قطر 2022، التي انطلقت في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، بمشاركة 32 منتخبًا. وستجمع المباراة النهائية غدًا الأحد 18 ديسمبر الجاري، على أرضية استاد لوسيل، بين الأرجنتين وفرنسا.

اقرأ/ي أيضًا

الرجاء البيضاوي لن يشارك في بطولة كأس العالم للأندية في المغرب

فيديو حديث إنفانتينو عن الأخطاء التحكيمية ليس بعد مباراة المغرب وفرنسا

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة