` `

فيديو اعتراض مواطنين لآليات الدرك قديم وليس من الاحتجاجات الأخيرة في الأردن

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
17 ديسمبر 2022
فيديو اعتراض مواطنين لآليات الدرك قديم وليس من الاحتجاجات الأخيرة في الأردن
الفيديو يعود إلى عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لجلوس متظاهرين في طريق آليات الدرك الأردني خلال الاحتجاجات الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لجلوس متظاهرين في طريق آليات الدرك الأردني خلال الاحتجاجات الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب في شهر أغسطس/آب عام 2019، بعنوان "أهالي الرمثا يفترشون الأرض أمام آليات الدرك ويمنعون تقدمهم".

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات في مدينة الرمثا الأردنية - أغسطس 2019

وشهدت مدينة الرمثا في أغسطس عام 2019 احتجاجات على قرار حكومي يحدد كميات السجائر الداخلة عبر معبر جابر الحدودي مع سورية بعبوة كبيرة واحدة فقط لكل مسافر، وذلك ضمن إجراءات عديدة قالت الحكومة إنها تأتي “للحد من عمليات تهريب السجائر”. 

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات سائقي الشاحنات في الأردن

جاء تداول الادعاء بالتزامن مع احتجاجات تشهدها الأردن مع إعلان سائقي شاحنات ووسائل نقل مختلفة إضرابًا منذ أكثر من عشرة أيام على خلفية قرار حكومي برفع أسعار المحروقات.

وأعلنت السلطات المحلية الأردنية، فجر يوم الجمعة، عن مقتل نائب مدير شرطة مدينة معان الواقعة جنوبي العاصمة الأردنية خلال الاحتجاجات. من جهته قال العاهل الأردني عبدالله الثاني، إنه "سيتم التعامل بحزم مع كل من يرفع السلاح في وجه الدولة، ويتعدى على الممتلكات العامة وحقوق المواطنين".

وقد أصدرت مديرية الأمن العام بيانًا في صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، قالت فيه إن "وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية قررت إيقاف منصة تيك توك عن العمل موقتًا داخل المملكة، بعد إساءة استخدامها وعدم تعاملها مع منشورات تحرّض على العنف ودعوات الفوضى".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

المقال المنشور حول تعافي كلب الملكة رانيا ساخر وليس صحيحًا

مشاهد الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام الأردني قديمة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة