` `

فيديو رونالدو الذي يشكر فيه الشعب العربي قديم وليس بعد مغادرته مونديال قطر

رشيد عفيف رشيد عفيف
أخبار
17 ديسمبر 2022
فيديو رونالدو الذي يشكر فيه الشعب العربي قديم وليس بعد مغادرته مونديال قطر
الفيديو قديم خلال تسلم رونالدو جائزة أفضل لاعب في العالم عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو يشكر فيه الشعب العربي بعد مغادرته لكأس العالم قطر 2022.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه للاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو وهو يشكر الشعب العربي، بعد مغادرته لكأس العالم قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم، ويمثل جزءًا من تصريحات قدّمها اللاعب كريستيانو رونالدو في حفل "جلوب سوكر أواردز" عام 2018 في نسخته العاشرة في دبي، ويُتوج فيه سنويًا أفضل لاعبي كرة القدم في العالم. 

وتبين أن التسجيل الكامل للحفل الذي اقتطع منه الفيديو في المنشورات المتداولة كان قد نُشر بتاريخ 8 يناير/كانون الثاني 2019، على القناة الخاصة بالجائزة في موقع يوتيوب. 

صورة متعلقة توضيحية

رونالدو فاز بجائزة جلوب سوكر 2018

وحصل اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو على جائزة "جلوب سوكر أواردز" 2018 لأفضل لاعب في العالم بعد أن تنافس فيها مع اللاعبين الفرنسيين كيليان مبابي وأنطوان غريزمان. 

البرتغال يخسر أمام المغرب

ويأتي تداول هذا الادّعاء بعد خروج رونالدو رفقة منتخب البرتغال من الدور ربع النهائي من منافسات كأس العالم بقطر 2022 أمام المنتخب المغربي، الذي حقق نتيجة هدف مقابل صفر. وشارك رونالدو في المباراة في الشوط الثاني، لكنه لم ينجح في تسجيل هدف التعادل لمنتخب بلاده. 

رونالدو لن يدير ظهره لمنتخب وطنه

وبعد إقصاء المنتخب البرتغالي من كأس العالم، قال رونالدو في تدوينة له في حسابه الشخصي على موقع فيسبوك إنه لن يدير ظهره أبدًا للبرتغال، وإنه بذل كل ما في وسعه من أجل بلوغ حلم كأس العالم، معبرًا عن شكره للبرتغال وقطر. 

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

كأس العالم في قطر

ويتزامن تداول الادّعاء مع اقتراب نهاية منافسات كأس العالم قطر 2022، بإجراء المباراة النهائية يوم الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري بين المنتخب الأرجنتيني والمنتخب الفرنسي، في ملعب لوسيل لتحديد الفائز بالنسخة الثانية والعشرين من بطولة كأس العالم التي تنظم لأول مرة في بلد عربي. 

اقرأ/ي أيضًا

تغريدة مفبركة منسوبة لنادي بايرن حول إمكانية تعاقده مع ياسين بونو 

الرجاء البيضاوي لن يشارك في بطولة كأس العالم للأندية في المغرب

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة