` `

فيديو قديم من بريطانيا وليس لانفجار نيزك في سماء الرياض

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
17 ديسمبر 2022
فيديو قديم من بريطانيا وليس لانفجار نيزك في سماء الرياض
نُشر الفيديو في سبتمبر الفائت (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لانفجار نيزك في سماء العاصمة السعودية الرياض.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لانفجار نيزك في سماء العاصمة السعودية الرياض يوم أمس الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام بريطانية بتاريخ 15 سبتمبر/أيلول الفائت، على أنه لكرة نارية عبرت سماء منطقة بيزلي على حدود مدينة غلاسكو البريطانية.

صورة متعلقة توضيحية

شبكة نبزك تبحث في طبيعة الكرة النارية 

نقلت صحيفة ذا غارديان البريطانية في سبتمبر الفائت، عن شبكة نيزك في بريطانيا قولها، إنها تبحث فيما إذا كانت الكرة النارية عبارة عن حطام فضائي، مضيفة "في هذه المرحلة لا يمكننا العثور على أي حطام فضائي معروف أو مدار قمر صناعي منزوع يمكن أن يفسر حالة هذه الكرة النارية نحن نبحث في البيانات مرة أخرى". بينما قال الباحث الفلكي في الشبكة جون ماكلين، إنه من المحتمل أن تكون الكرة النارية حطامًا فضائيًّا لأنه كان يسافر ببطء شديد بحيث لا يكون نيزكًا.

صورة متعلقة توضيحية

جسم مضيء في سماء السعودية 

وجاء تداول الادّعاء على خلفية نشر مستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو قالوا إنه لجسم مضيء شوهد في سماء مدينة الرياض. وقال الباحث الفلكي السعودي ملهم هندي، إنه وفقًا للشهادات فإن الجسم المضيء عبارة عن كرة نارية تشبه الشهب لكنها أكبر وتصدر ضوءًا وتتفجر في الجو بسبب حرارة الاحتكاك.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

المقال المنشور حول تعافي كلب الملكة رانيا ساخر وليس صحيحًا

مشاهد قديمة وليست لاستهداف آليات عسكرية خلال الاحتجاجات الجارية في إيران

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة