` `

فيديو قديم وليس لشجار بين طاقم تحكيم مباراة المغرب وفرنسا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
17 ديسمبر 2022
فيديو قديم وليس لشجار بين طاقم تحكيم مباراة المغرب وفرنسا
نُشر الفيديو في أكتوبر 2018 في البرازيل (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لأحد حكام مباراة المنتخبين المغربي والفرنسي، يتشاجر مع بقية عناصر الطاقم التحكيمي لأنهم لم يستخدموا تقنية (الفار) للكشف عن الأخطاء التحكيمية لصالح المغرب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لأحد حكام مباراة المنتخبين المغربي والفرنسي، يتشاجر مع بقية عناصر الطاقم التحكيمي لأنهم لم يستخدموا تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) للكشف عن الأخطاء التحكيمية لصالح المغرب.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونشرته حسابات ووسائل إعلام رياضية يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول عام 2018، وذكرت أنه لجدال دار بين الحكم البرازيلي ريكاردو ماركيز مع مسؤولين في كرة القدم في غرفة تبديل الملابس، في ملعب بيرا ريو بمدينة بورتو أليغري البرازيلية عقب انتهاء مباراة أقيمت بين فريقي إنترناسيونال وسانتوس.

صورة متعلقة توضيحية

ووجد "مسبار" صورًا لريكاردو ماركيز أثناء إدارته للمباراة التي جرت بين فريقي إنترناسيونال وسانتوس، يتطابق فيها لون قميصه والعبارات المكتوبة عليها إضافة إلى العام 2018، ما يؤكد أن تاريخ تصوير الفيديو قديم.

صورة متعلقة توضيحية

وبحث "مسبار" عن الكلمات المكتوبة في اللوحة الجدارية التي ظهرت في مقطع الفيديو، وعثر على صور منشورة على أحد حسابات “تويتر” في يوليو/تموز 2018، مرفقة بوصف يقول إنّها معلقة في نفق الوصول إلى أرضية ملعب بيرا ريو، ويتطابق شكل اللوحة ولون وحجم ونوع خط الكلمات المكتوبة عليها في الصور ومقطع الفيديو.

صورة متعلقة توضيحية

توتر بعد انتهاء مباراة أقيمت بين فريقي إنترناسيونال وسانتوس في أكتوبر 2018

ذكرت وسائل إعلام برازيلية رياضية، أنه بعد انتهاء المباراة التي أقيمت بين فريقي إنترناسيونال وسانتوس على أرضية ملعب بيرا ريو يوم 23 أكتوبر 2018، دار جدال بين الطاقم التحكيمي والمدير التنفيذي لكرة القدم رودريغو كايتانو حيث شتم الأخير، الحكم ريكاردو ماركيز بسبب تأخر الحكام في اتخاذ قرار إلغاء هدف لاعب إنترناسيونال لياندرو دامياو.

احتجاجات على قرارات حكم مباراة المغرب وفرنسا 

جاء تداول الادّعاء بعد اعتراضات على أداء الحكم المكسيكي سيزار راموس، الذي أدار مباراة المغرب وفرنسا في نصف نهائي كأس العالم قطر 2022. 

وقرر الاتحاد المغربي لكرة القدم تقديم احتجاج رسمي لدى فيفا، بسبب قرارات الحكم المكسيكي، بخصوص ما وصفه بـ"ظلم تحكيمي" تعرض له في المباراة التي انتهت بفوز فرنسا بهدفين لصفر.

واحتجّ الاتحاد المغربي على قرارين بالتحديد للحكم، يتعلقان بلقطتين أثارتا الكثير من الجدل، تخص الأولى عرقلة المهاجم سفيان بوفال داخل المنطقة من قبل المدافع الفرنسي تيو هرنانديز، أما الحالة الثانية فتتعلق بمسك أورليان تشواميني للاعب الوسط سليم أملاح إثر ركلة ركنية.

مباراة المغرب وفرنسا

وخسر المنتخب المغربي بنتيجة هدفين دون مقابل أمام نظيره الفرنسي، في مباراة نصف نهائي كأس العالم قطر 2022، ليواجه كرواتيا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع يوم السبت المُقبل 17 ديسمبر، على ملعب خليفة الدولي. وأصبح المغرب أول فريق عربي وأفريقي يبلغ الدور قبل النهائي في كأس العالم.

كأس العالم قطر 2022

انطلقت بطولة كأس العالم قطر 2022 في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، بمشاركة 32 منتخبًا. وستجمع المباراة النهائية في 18 ديسمبر الجاري على أرضية استاد لوسيل، بين الأرجنتين وفرنسا.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو حديث إنفانتينو عن الأخطاء التحكيمية ليس بعد مباراة المغرب وفرنسا

الفيديو ليس لاشتباكات وقعت في فرنسا بعد فوزها على المغرب 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة