` `

الفيديو لاشتباكات قديمة ولا علاقة له بالاحتجاجات الأخيرة في الأردن

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
18 ديسمبر 2022
الفيديو لاشتباكات قديمة ولا علاقة له بالاحتجاجات الأخيرة في الأردن
الفيديو من احتجاجات مدينة الرمثا عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو حديث لاشتباكات عنيفة في العاصمة الأردنية عمان، بين المتظاهرين والقوات الأمنية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو قال ناشروه إنه يُظهر مشاهدًا من اشتباكات عنيفة في العاصمة الأردنية عمان بين متظاهرين والأجهزة الأمنية، خلال الاحتجاجات الأخيرة على رفع أسعار الوقود.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب في أغسطس/آب عام 2019، ويعود لاشتباكات بين الأجهزة الأمنية الأردنية وشبان في مدينة الرمثا شمالي الأردن.

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات 2019 في الأردن

شهدت مدن أردنية في أغسطس 2019، احتجاجات شعبية واسعة على قرار حكومي يحدد كميات السجائر الداخلة عبر معبر جابر الحدودي مع سوريا بعبوة كبيرة واحدة (كروز) فقط لكل مسافر، ضمن إجراءات عديدة قالت الحكومة إنها تأتي “للحد من عمليات تهريب السجائر”.

احتجاجات الأردن الحديثة

جاء تداول الادّعاء بالتزامن مع احتجاجات تشهدها الأردن على ارتفاع أسعار الوقود في البلاد، وإعلان سائقي شاحنات ووسائل نقل مختلفة إضرابًا منذ أكثر من عشرة أيام على خلفية قرار حكومي برفع أسعار المحروقات.

وأعلنت السلطات المحلية الأردنية، فجر يوم الجمعة الفائت، عن مقتل نائب مدير شرطة مدينة معان الواقعة جنوبي العاصمة عمّان خلال الاحتجاجات. وقال العاهل الأردني عبدالله الثاني، إنه "سيتم التعامل بحزم مع كل من يرفع السلاح في وجه الدولة، ويتعدى على الممتلكات العامة وحقوق المواطنين".

اقرأ/ي أيضًا

صورة قديمة لاحتجاجات في الأردن وليست من الأحداث الأخيرة

فيديو اعتراض مواطنين لآليات الدرك قديم وليس من الاحتجاجات الأخيرة في الأردن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة