` `

أردوغان لم يغرّد بأن قرار مصر بترسيم الحدود البحرية مع ليبيا انتهاك لحقوقها

صباح الخطيب صباح الخطيب
سياسة
19 ديسمبر 2022
أردوغان لم يغرّد بأن قرار مصر بترسيم الحدود البحرية مع ليبيا انتهاك لحقوقها
حكومة الوفاق الوطنية رفضت قرار مصر (Getty)

الادعاء

رجب أردوغان: "نحن نحافظ جيدًا على الخط الأحمر الذي رسمه الزعيم عبد الفتاح السيسي، ولكن قرار مصر بترسيم حدودها البحرية الغربية من طرف واحد، انتهاك لحقوق ليبيا".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، صورة تغريدة نسبتها للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مرفقة بشعار صفحة الجزيرة-تركيا، ادّعت أنّه قال فيها "نحن نحافظ جيدًا على الخط الأحمر الذي رسمه الزعيم عبد الفتاح السيسي، ولكن قرار مصر بترسيم حدودها البحرية الغربية من طرف واحد، انتهاك لحقوق ليبيا".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ تبيّن أن الصورة مفبركة عن تصميم سابق لصفحة الجزيرة تركيا على موقع فيسبوك، كما لم يدلِ الرئيس التركي بأيّ تصريح مشابه لما ورد في الادّعاء.

كما لم ينشر أردوغان أي تغريدة حول ترسيم الحدود البحرية بين مصر وليبيا. وكانت آخر تغريدة له يوم 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري، هنّأ فيها المنتخب المغربي على تأهله لنصف نهائي كأس العالم فيفا قطر 2022.

صورة متعلقة توضيحية

الموقف التركي من ترسيم الحدود البحرية بين مصر وليبيا

حثّت تركيا مصر وليبيا على إطلاق حوار ومفاوضات بأسرع وقت لتحديد حدود البلدين البحرية، وفق القانون الدولي.

وفي هذا الصدد، نقلت وكالة الأناضول عن مصادر دبلوماسية تركية يوم 18 ديسمبر الجاري، أن “الحدود البحرية الجانبية التي حددتها مصر من جانب واحد مع ليبيا في 11 ديسمبر 2022 بتسع إحداثيات جغرافية، لا تتداخل مع الجرف القاري لتركيا في شرق البحر المتوسط”. 

وأضافت “ليس من الواضح الطريقة التي تم عبرها تحديد الحدود البحرية، وما إذا كانت الظروف الجغرافية الخاصة ذات الصلة، قد تم أخذها في عين الاعتبار، وما إذا كانت قد التزمت مبدأ الإنصاف بالكامل”. 

صورة متعلقة توضيحية

حكومة الوفاق الليبية ترفض قرار مصر بترسيم الحدود البحرية

وأصدرت وزارة الخارجية الليبية بيانًا يوم 16 ديسمبر الجاري، رفضت فيه القرار الجمهوري بترسيم الحدود البحرية الغربية، واعتبرته “غير عادل بموجب القانون الدولي لإعلانه من جانب واحد”، و “انتهاكًا للمياه الإقليمية والجرف القاري لدولة ليبيا”. 

وأردفت في البيان أنّ القرار "يخل بمبادئ حسن النية لمخالفته ما تدعيه مصر في كل المحافل الإقليمية والدولية، باحترام سيادة ليبيا ووحدة أراضيها".

مصر تصدر قرارًا جمهوريًا بترسيم حدودها الغربية البحرية

أصدرت الجريدة الرسمية في مصر يوم الأحد 11 ديسمبر الجاري، قرارًا جمهوريًا صادرًا عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، يقضي بتحديد الحدود البحرية الغربية لجمهورية مصر في البحر المتوسط بتسع إحداثيات جغرافية.

جاء في نص المادة الأولى من القرار أنّ “حدود البحر الإقليمي لجمهورية مصر العربية تبدأ من نقطة الحدود البرية المصرية الليبية النقطة رقم 1 ولمسافة 12 ميلًا بحريًا وصولًا إلى النقطة رقم 8، ومن ثم ينطلق خط الحدود البحرية الغربية لجمهورية مصر العربية من النقطة رقم 8 في اتجاه الشمال موازيا لخط الزوال 25 شرق، وصولًا إلى النقطة رقم 9 والموضح إحداثياتها بالجدول المرفق وفقا للمرجع الجيوديسي WGS84”.

فيما نصّت المادة الثانية على التالي “تعلن قوائم الإحداثيات الواردة بالمادة الأولى من هذا القرار وفقا للقواعد المعمول بها في هذا الصدد ويخطر بها الأمين العام للأمم المتحدة”.

صورة متعلقة توضيحية
الإحداثيات المعلن عنها من الجانب المصري (لقطة شاشة)

اقرأ/ي أيضًا

فيديو المؤتمر الصحفي عن مكافحة التشيع في مصر قديم

شيخ الأزهر لم يتدخّل لمنع إعدام قاتل الطالبة نيرة أشرف

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة