` `

خطاب مفبرك وليس لمطالبة نادي الزمالك بالمشاركة في كأس العالم للأندية

إسلام عزيز إسلام عزيز
رياضة
23 ديسمبر 2022
خطاب مفبرك وليس لمطالبة نادي الزمالك بالمشاركة في كأس العالم للأندية
نسخة مفبركة من خطاب قديم (فيسبوك)

الادعاء

صورة خطاب لنادي الزمالك المصري، يطلب فيه المشاركة في كأس العالم للأندية في المغرب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعت أنها لخطاب أرسله نادي الزمالك المصري إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، يطالب فيه بالمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية المُقبلة في المغرب.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنه زائف، إذ إنّ صورة الخطاب المتداولة قديمة ومُفبركة، ولا يطالب فيه الزمالك بالمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية المُقبلة التي ستقام في دولة المغرب. 

نسخة من خطاب قديم 

وبالبحث عن الخطاب الأصلي، تبين أنه قديم ونشرته وسائل إعلامية مصرية في مايو/أيار الفائت، على أنه لخطاب أرسله نادي الزمالك إلى رابطة الأندية المصرية المحترفة بخصوص طلب تغيير ملعب مباريات الفريق إلى استاد الدفاع الجوي في الدور الثاني من بطولة الدوري المصري، بدلًا من استاد القاهرة.

صورة متعلقة توضيحية

وبالتدقيق ومراجعة تفاصيل الخطاب الأصلي، تبين أنه تم التعديل عليه من خلال تغيير صياغة الخطاب المكتوبة فيه بالإضافة إلى التلاعب في تاريخ صدوره. كما وجد "مسبار" أن شكل التقاط صورة الخطاب الأصلية هي ذاتها الظاهرة في الادعاء المتداول، كما يمكن ملاحظة أن رقم صدور الخطاب هو نفسه الموجود في النسخة المزعومة.

صورة متعلقة توضيحية

الأهلي المصري يشارك في كأس العالم للأندية 

جاء تداول الادعاء بعدما أعلن نادي الأهلي المصري، مشاركة الفريق الأول لكرة القدم في بطولة كأس العالم للأندية والمقرر إقامتها في شهر فبراير/شباط المقبل في المغرب.

وقال الأهلي في بيان “تلقى النادي قبل قليل خطابًا من الاتحاد الدولي لكرة القدم يفيد بمشاركة الأهلي في بطولة العالم للأندية، المقرر إقامتها بالمغرب خلال الفترة من 1-11 فبراير المقبل”، وأضاف البيان "يشارك فريق الأهلي في البطولة للمرة الثالثة على التوالي والثامنة في تاريخ النادي".

كما أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، عن تلقيه خطابًا رسميًا من فيفا، بشأن مشاركة الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية في المغرب. 

وأشار البيان أن الأهلي يشارك في البطولة لأنه وصيف الوداد المغربي بطل دوري أبطال أفريقيا. موضحًا "نظرًا لتأهل الوداد لفوزه بدوري أبطال أفريقيا (بطل الدوري المغربي أيضًا)، فإن الأهلي سيشارك بديلًا عن المقعد المخصص للدولة المستضيفة للبطولة".

المغرب تستضيف كأس العالم للأندية 

وكشف جياني انفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن منح المغرب حق تنظيم كأس العالم للأندية في الفترة من الأول حتى 11 فبراير المقبل.

وصوت المجلس التنفيذي للفيفا على منح المغرب حق تنظيم المسابقة للمرة الثالثة في تاريخه، بعدما احتضن نسختي 2013 و2014.

اقرأ/ي أيضًا

الرجاء البيضاوي لن يشارك في بطولة كأس العالم للأندية في المغرب

فيفا لم يسحب جائزة القفاز الذهبي من الحارس الأرجنتيني مارتينيز

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة