` `

صورة فضائية قديمة ولا تُظهر تجمد أجزاء في أميركا الشمالية خلال العاصفة الشتوية الأخيرة

خلود رضا خلود رضا
أخبار
28 ديسمبر 2022
صورة فضائية قديمة ولا تُظهر تجمد أجزاء في أميركا الشمالية خلال العاصفة الشتوية الأخيرة
تعود الصورة إلى فبراير 2002 (فيسبوك)

الادعاء

صورة تاريخية نشرتها وكالة ناسا حديثًا، تظهر تجمد أغلب أجزاء كندا والولايات المتحدة الأميركية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة التُقطت من الفضاء ادّعى ناشروها أنّ وكالة ناسا نشرتها مؤخرًا، وتظهر تجمّد تام لغالبية أجزاء كندا والولايات المتحدة الأميركية جرَّاء العاصفة الثلجية الأخيرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست من العاصفة الثلجية الأخيرة، ونشرتها وكالة ناسا على أنّها لغطاء ثلجي يغطي أجزاء من قارة أميركا الشمالية في الفترة ما بين الثاني والتاسع من فبراير/شباط عام 2002.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

صورة فضائية للعاصفة الأخيرة 

ووثقت وكالة نوا التابعة للحكومة الأميركية، عاصفة البرد التي اجتاحت الولايات المتحدة الأمريكية حديثًا، عبر صورة فضائية تظهر الغطاء السحابي فوق أميركا الشمالية يوم الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

عاصفة ثلجية تضرب الولايات المتحدة الأميركية

جاء تداول الادّعاء عقب العاصفة الثلجية التي تضرب مناطق في الولايات المتحدة منذ أيام، والتي أدت إلى مقتل 18 شخصًا على الأقل، وانقطاع الكهرباء عن آلاف المنازل والمنشآت في أنحاء مختلفة من البلاد. يُذكر أنّ سرعة الرياح وصلت إلى 65 ميلًا في الساعة في منطقة بوفالو في ولاية نيويورك. 

وسجّلت البلاد انخفاضًا كبيرًا في درجات الحرارة، إذ انخفضت في ولاية كولورادو إلى -24 درجة، في أدنى مستوى لها منذ تسعينيات القرن الفائت. كما انخفضت الحرارة في ولاية تينيسي لما دون الصفر لأول مرة منذ 26 عامًا.

وتسبّبت العاصفة الباردة في كندا منذ يوم الجمعة 23 ديسمبر الجاري، في تدمير شبكات الكهرباء وتعطيل حركة الطيران في مقاطعات عدّة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصور قديمة وليست من العاصفة الثلجية الأخيرة التي ضربت الولايات المتحدة

الصورة معدّلة وليست لغيوم تشكّلت في سماء إسطنبول

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة