` `

الفيديو ليس لاشتباكات بين عناصر حوثية ومتظاهرين في صنعاء حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
30 ديسمبر 2022
الفيديو ليس لاشتباكات بين عناصر حوثية ومتظاهرين في صنعاء حديثًا
يعود الفيديو إلى إبريل الفائت (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لاشتباكات بين مواطنين وقوات أمنية في صنعاء، حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه لاشتباكات بالعصا في مدينة صنعاء اليمنية بين عناصر تابعة للحوثيين ومواطنين، بعد خروج مظاهرات مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من مظاهرات خرجت حديثًا في صنعاء ضد الحوثيين. ونُشر المقطع في إبريل/نيسان الفائت، على أنه لعناصر مسلحة من الحوثيين دخلوا إلى إحدى أسواق وسط مدينة صنعاء، لابتزاز الباعة المتجولين وأصحاب المحلات، وقام المواطنون بالاعتداء عليهم بالعصا.

صورة متعلقة توضيحية

وزارة الداخلية في حكومة الحوثيين تنفي وقوع الحادث مع عناصر أمنية 

وكشفت وزارة الداخلية في حكومة الحوثيين، آنذاك، في بيان بخصوص مقطع الفيديو، أنّ الواقعة لم تحدث بين قوات أمنية تابعة للحوثيين ومواطنين، وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية، إن "ما روجته وسائل إعلامية عن اندلاع اشتباكات بين رجال الأمن ومواطنين في العاصمة صنعاء، عار عن الصحة"، وأوضح "بأن المشاهد التي تم تداولها وقعت في الأصل بين مواطنين على خلاف على خط السير (عاكس خط) منظمي سوق الروني في حي الحصبة وبين الطرف الثاني”. 

وأضاف "نتج عن النزاع إصابة خمسة أشخاص من الطرف الثاني إلى جانب إصابة الأول والثاني من الطرف الأول بجروح متفاوتة بواسطة سلاح أبيض وعصا". لافتًا إلى أن "رجال الشرطة قاموا بإسعاف المصابين إلى المستشفى والتحفظ عليهم إلى جانب ضبط بقية المتهمين وإحالتهم للإجراءات القانونية".

صورة متعلقة توضيحية

دعوات للتظاهر ضد الحوثيين في اليمن 

وجاء تداول الفيديو بعدما ذكرت مواقع إخبارية أن العاصمة صنعاء وعدة مدن يمنية شهدت غضبًا شعبيًّا كبيرًا، بسبب تضاعف الأزمة المعيشية وزيادة الانتهاكات التي ترتكبها القوات الحوثية بحق الشعب. وخلال الأيام الأخيرة انتشرت دعوات تطالب برحيل الحوثيين.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم وليس لمظاهرات حديثة في مدينة البيضاء اليمنية ضد الحوثيين

فيديو المظاهرات ضد الحوثيين في صنعاء قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة