` `

ليست المرة الأولى التي تسقط فيها الثلوج في الكويت

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
30 ديسمبر 2022
ليست المرة الأولى التي تسقط فيها الثلوج في الكويت
سقطت الثلوج في الكويت خلال سنوات مختلفة (Getty)

الادعاء

لأول مرة في تاريخها، تساقط الثلوج في الكويت ودرجة الحرارة تحت الصفر.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ادّعاء مفاده أن الثلوج تساقطت في الكويت ووصلت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ ليست المرة الأولى التي  شهدت فيها الكويت تساقطًا للثلوج وانخفاضًا في درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.

وتبين أنّه في يناير/كانون الثاني عام 2016، شهدت البلاد تساقطًا للثلوج، فيما انخفضت درجات الحرارة إلى 7 درجات تحت الصفر، وفق تقارير إخبارية كويتية، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

ووفق وكالة كونا الكويتية للأنباء، سجلت محطات إدارة الأرصاد الجوية المنتشرة في مناطق مختلفة من دولة الكويت، عام 2013، درجات حرارة منخفضة جدًا بلغت دون التجمد، كان أدناها في منطقة السالمي غربي البلاد التي سجلت درجة واحدة تحت الصفر.

صورة متعلقة توضيحية

تساقط البرد والثلوج مؤخرًا

وشهدت مناطق في جنوب الكويت، الثلاثاء الفائت الموافق لـ27 ديسمبر الجاري، تساقطًا للثلوج، وانخفاضًا في درجات الحرارة، وقال خبير الأرصاد الجوية والمدير السابق لإدارة الأرصاد الجوية محمد كرم لوكالة الأنباء الفرنسية إن كمية البرَد التي شكّلت غطاءً أبيض في المناطق الجنوبية "نادرًا" ما تحدث في الكويت.

وأوعز تشكّل البلورات الثلجية إلى سقوط كميات كبيرة من الأمطار بلغ حجمها 66 ملم في ميناء الأحمدي وانخفاض درجات الحرارة، متوقعًا تكرار الظاهرة خلال السنوات المقبلة بسبب التغيّرات المناخية التي يشهدها العالم.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست من العاصفة الثلجية التي ضربت أميركا حديثًا 

فيديو اصطدام قطار بأكوام ثلجية ليس خلال العاصفة الحالية بأميركا 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة