` `

فيديو قديم لعبور مواطنين أحد الأودية بسيارتهم وليس من السعودية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
4 يناير 2023
فيديو قديم لعبور مواطنين أحد الأودية بسيارتهم وليس من السعودية
الفيديو من سلطنة عمان (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لغرق سيارة خلال السيول الأخيرة، التي ضربت السعودية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لسيارة بها مواطنون سعوديون تعمّدوا عبور وادي، تجمعت فيه سيول الأمطار الأخيرة، مخاطرين بحياتهم

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لسعوديين يعبرون وادي بسيارتهم خلال السيول الأخيرة، بل يعود إلى أربعة مواطنين في سلطنة عمان عبروا أحد الأودية بمنطقة وادي بني غافر في يوليو/تموز 2022، وقبضت شرطة محافظة جنوب الباطنة عليهم بعد ذلك. 

وأوضحت الشرطة العمانية في بيان لها أنه "تم توقيف 4 أشخاص أثناء عبور أحد الأودية معرضين أنفسهم للخطر". وأضافت أنه "يتم استكمال الإجراءات القانونية بحقهم، استعدادًا لإحالتهم إلى الجهات القضائية". 

صورة متعلقة توضيحية

يأتي ذلك بعد أن تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

سيول تجتاح السعودية حديثًا

وجاء الادّعاء  بعد أن تسببت الأمطار الغزيرة في غرق مناطق عدة في مدن سعودية، حديثًا، وأظهرت مشاهد مصورة غرق شوارع وأحياء وتدفق السيول فيها، بينما أعلن الدفاع المدني عن إطلاق إنذار من المنصة الوطنية للتحذير من الأمطار الغزيرة. ودعا الدفاع المدني المواطنين والمقيمين إلى التقيد بالتعليمات الإجرائية، وحذر من الخروج خلال الأمطار إلا للضرورة، وذلك لتفادي وقوع الحوادث والإصابات.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صور تساقط الثلوج شمالي المملكة العربية السعودية قديمة

الفيديو ليس من سيول تشكّلت حديثًا في إيران أو السعودية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة